غالانت: إسرائيل لا تريد حرباً ضد حزب الله.. لكن نستعد لكل السيناريوهات

0 23,661

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء الأربعاء، في ختام زيارة إلى واشنطن، أن إسرائيل “لا تريد حرباً” ضد حزب الله لكن بإمكانها أن تلحق “ضرراً جسيماً في لبنان”.

وقال غالانت للصحافيين في نهاية الزيارة التي استمرت أياما عدة “لا نريد الحرب لكننا نستعد لكل السيناريوهات”، مشيراً إلى أن “حزب الله يدرك جيداً أننا قادرون على إلحاق أضرار جسيمة في لبنان إذا اندلعت الحرب”.

ومنذ شنت حركة حماس الفلسطينية هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي.

وتصاعدت حدة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعاً إقليمياً.

وبحسب غالانت، فقد قتلت إسرائيل أكثر من 400 من عناصر حزب الله في الأشهر الأخيرة.

وبحسب حصيلة أعدّتها وكالة “فرانس برس”، قُتل نحو 481 شخصاً في لبنان نتيجة المواجهات بين إسرائيل وحزب الله منذ 7 أكتوبر، بينهم 94 مدنيا.

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل ما لا يقل عن 15 عسكرياً و11 مدنياً، بحسب إسرائيل.

غارة إسرائيلية على النبطية

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية بإصابة خمسة أشخاص بجروح في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مساء الأربعاء مبنى في مدينة النبطية جنوبي لبنان.

وأضافت أن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنّت “قرابة العاشرة من مساء اليوم غارة جوية عنيفة مستهدفة مبنى مؤلفاً من طابقين في مدينة النبطية ودمّرته بالكامل”.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أنه ناقش خلال اجتماعه مع مسؤولين أميركيين، تغيير “الواقع الأمني” على حدود إسرائيل مع لبنان.

وأضاف أنه بحث مع مستشار الأمن القومي جاك سوليفان، تطورات الاشتباكات مع جماعة حزب الله، وسط قلق أميركي من اتساع الصراع في قطاع غزة واندلاع حرب شاملة مع لبنان.

You might also like