بعد إغلاق جامعة عريقة.. الشرطة الفرنسية تفض اعتصاما طلابيا مؤيدا لغزة

0 1,403

في سيناريو مشابه للاحتجاجات التي هزّت عددا من كبريات الجامعات في الولايات المتحدة، نظّم طلاب مؤيدون للفلسطينيين في جامعة سيانس بو الفرنسية تحرّكات عديدة احتجاجاً على استمرار الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة والأزمة الإنسانية التي نتجت عنها في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وتدخلت قوات الشرطة الفرنسية لفض الاعتصام سلمياً داخل معهد العلوم “سيانس بو” من دون اعتقال أي من الطلاب المشاركين بالتظاهرة المؤيدة للفلسطينيين

وأظهرت لقطات مباشرة خروج الطلاب المحتجين من الجامعة بعد تدخل عناصر الشرطة وسط تأكيد من الطلاب بمواصلة التحرك بـ”أعداد أكبر” حسب هتافاتهم.

ومن جانبها، أكدت الحكومة الفرنسية اليوم الجمعة، أن “الحزم كامل وسيبقى كاملاً”، مع تدخل الشرطة لفضّ اعتصام مؤيد للفلسطينيين في معهد العلوم السياسية في باريس.

وقالت الحكومة “فيما يتعلق بالوضع في المؤسسات (الجامعية)، أمكن حلّ بعضها عن طريق الحوار، بينما فيما يتعلّق بأخرى، تمّ تقديم طلبات من قبل رؤساء الجامعات وتدخلت قوات إنفاذ القانون على الفور”.

وأعلنت جامعة سيانس بو الفرنسية العريقة،أمس الخميس، أنّها ستغلق اليوم الجمعة فرعها الرئيسي في باريس بعد أن احتلّ طلاب محتجّون مؤيّدون للفلسطينيين مباني جديدة في حرم الجامعة.

تحركات طلابية في جامعات فرنسية دعما لغزة - فرانس برس
تحركات طلابية في جامعات فرنسية دعما لغزة – فرانس برس

وفي رسالة تلقاها موظفوها مساء الخميس، قال قسم الموارد البشرية في “معهد العلوم السياسية في باريس” (سيانس بو) إنّ المباني الواقعة في وسط العاصمة الفرنسية “ستظل مغلقة غداً الجمعة 3 أيار/مايو. نطلب منكم مواصلة العمل من المنزل”.

وفرنسا التي تقيم فيها أكبر جالية مسلمة في أوروبا هي أيضاً موطن لأكبر عدد من اليهود في العالم بعد إسرائيل والولايات المتّحدة.

You might also like