بعد إدانته التاريخية بتهم جنائية في نيويورك.. ما الذي ينتظر دونالد ترامب؟

0 2,771

على الرغم من أن دونالد ترامب أصبح، أمس الخميس، أول رئيس أميركي سابق يدان جنائياً، فإن الملياردير الجمهوري سيتمكّن مع ذلك من مواصلة حملته الانتخابية للعودة إلى البيت الأبيض، ذلك أن دستور الولايات المتحدة لا يمنع أصحاب السوابق من تولي الرئاسة.

وأثناء محاكمة ترامب، أظهرت رسومات متنوعة للمحكمة الرئيس السابق وهو يغمض عينيه أثناء قراءة الحكم، وكان ترامب يراقب هيئة المحلفين بهدوء أثناء مداولاتهم لتأكيد حكم الإدانة. الرسومات التخطيطية أظهرت أيضاً ترامب وإلى جانبه ضابط الأمن والمحلفون.

وبعد مداولات على مدار يومين، أعلنت هيئة محلفين من 12 عضوا، أنها خلصت إلى أن ترامب مذنب في كافة التهم الـ34 التي يواجهها. وكان الإجماع مطلوبا لصدور أي حكم بالإدانة.

ومن مفارقات هذه المحاكمة أن المرشّح الجمهوري الذي كان يتأفّف من اضطراره للابتعاد عن الحملة الانتخابية في كل يوم تعيّن عليه حضور الجلسات منذ انطلاقها في 15 أبريل، أي بمعدّل أربعة أيام في الأسبوع، استعاد بحُكم الإدانة الذي صدر بحقه حريّته كاملة، أقلّه لغاية مطلع يوليو.

وحدّد رئيس المحكمة القاضي خوان ميرشان الساعة 10:00 من صباح الخميس (14:00 غرينتش) الواقع في 11 يوليو موعداً للنطق بالعقوبة. وبانتظار النطق بالحكم، أطلق القاضي سراح ترامب من دون كفالة.

وموعد النطق بالعقوبة بحق ترامب يصادف قبل أربعة أيام فقط من المؤتمر الذي سيتمّ فيه رسمياً تعيين الملياردير الأميركي مرشّح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقرّرة في 5 نوفمبر.

محامي ترامب: سنستأنف حكم الإدانة

وأعلن المحامي تود بلانش، وكيل الدفاع عن ترامب، أن فريق الدفاع سيستأنف “في أقرب وقت ممكن” حكم الإدانة الذي أصدرته هيئة محلّفين في نيويورك بحق موكّله في قضية تزوير سجلات محاسبية.

وقال بلانش لشبكة “سي إن إن” CNN الإخبارية: “سنستأنف الحُكم في أقرب وقت ممكن”، موضحاً أنه “في نيويورك، تقضي الإجراءات بأن يتمّ النطق بالعقوبة أولاً، ومن ثم نستأنف”.

وأمهل القاضي فريق الدفاع عن ترامب حتى 13 يونيو لتقديم دفوعه قبل صدور العقوبة، والنيابة العامة حتى 27 يونيو للرد على هذه الدفوع.

You might also like