فوق البحر الأحمر.. الجيش الأميركي يشتبك مع 6 مسيرات حوثية

0 4,899

وسط استمرار التوترات في البحر الأحمر منذ تفجر الحرب في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر، إثر الهجمات الحوثية على سفن الشحن، أعلنت القوات الأميركية أنها اشتبكت مع 6 طائرات مسيرة للحوثيين فوق جنوب البحر الأحمر.

كما أضافت في بيان للقيادة المركزية الأميركية اليوم الأحد أن خمس طائرات سقطت في البحر، فيما حلقت السادسة إلى داخل المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي في اليمن.

قرب ناقلة نفط صينية

وأوضحت القيادة أن الحوثيين أطلقوا خمسة صواريخ باليستية بالقرب من ناقلة نفط صينية أمس، ما أدى إلى إصابتها بأضرار طفيفة ونشوب حريق على متنها.

لكنها أكدت أن النيران أخمدت خلال 30 دقيقة، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

كذلك، أشارت إلى أن السفينة التي تدعى “هوانغ بو” واصلت رحلتها إلى وجهتها التالية.

يذكر أنه منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر، استهدفت جماعة الحوثي نحو 73 سفينة في البحر الأحمر وبحر العرب، بالمسيّرات والصواريخ (حسب أرقامهم)، زاعمة أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، وذلك دعما لقطاع غزة الذي يشهد حرباً إسرائيلية عنيفة منذ 7 أكتوبر.

فيما أجبرت تلك الهجمات الشركات على التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا.

كما أدت إلى غرق سفينة شحن تحمل اسم “روبيمار”، كانت محملة بمواد خطرة. وأسفرت إحدى الهجمات كذلك عن مقتل 3 بحارة جراء قصف صاروخي لسفينة ترو كونفيدنس، التي كانت ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان.

إلى ذلك، أذكت هذه الاعتداءات المخاوف من أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

فيما وجهت الولايات المتحدة وبريطانيا عدة ضربات جوية مشتركة على مواقع للحوثيين بهدف تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية.

You might also like