غارات على غزة واقتحام لجنين.. وحماس تنفي تلقيها عرضاً لوقف النار

0 1,702

نفت حركة حماس تلقيها عرضاً دولياً لوقف إطلاق نار ممتد في غزة بالتزامن مع عودة تدريجية للنازحين، كما نفت الحركة توجه وفد للقاهرة لمناقشة تفاصيل هذا العرض مع الوساطة.

وكان القيادي في حركة حماس محمد نزال قد أكد أن المفاوضات بين حماس وإسرائيل قائمة لكنها متعثرة ٌ بسبب إصرار حماس على وقف الحرب.

هدنة مؤقتة

وأضاف نزال أن ما تطرحه إسرائيل بشأن الاتفاق على هدنة مؤقتة هو أمر ترفضه حماس.. وأن وجود إسرائيل بقطاع غزة يحول دون عودة النازحين إلى مناطقهم وتعثر وصول المساعدات الإنسانية التي تصر حماس على إدخالها للقطاع دون قيود.

في المقابل، أكد مسؤولون إسرائيليون أن تغير موقف قادة حماس قد يسمح بالانتقال إلى مفاوضات جدية. وأوضح المسؤولون أن حماس تدرك أنه يتعين عليها اتخاذ الخطوة القادمة.

وأشار البيان إلى أن إسرائيل تنتظر ردا رسميا من حماس لمعرفة ما إذا كانت مستعدة للانتقال إلى مفاوضات أكثر جدية على أساس اتفاق إطار باريس.

من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عبر منصّة أكس إن بلاده تواصل العمل من أجل وقفٍ فوري ومستدام لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع على الأقل ضمن صفقة لإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزّة.

وأضاف “بلينكن” أن السلام ممكن ٌ وهو ضروريٌ وعاجل أيضا. وتابع أن الولايات المتحدة ستواصل العمل من أجل ضمان أن يمتد السلام وحرية العقيدة إلى جميع المسلمين وجميع الشعوب في أنحاء العالم.

وفي التطورات الميدانية، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء، فجر اليوم الأربعاء، في سلسلة غارات وقصف مدفعي إسرائيلي على قطاع غزة، في اليوم الـ 159 من الحرب.

اقتحام إسرائيلي جديد لجنين

وكالة الأنباء الفلسطينية أشارت إلى مقتل شخصين وإصابة 4 أطفال من جراء قصف الجيش الإسرائيلي منزلاً في حي الدرج شمال مدينة غزة فيما قتل عدد من المواطنين إثر قصف الطائرات والمدفعية الإسرائيلية مناطق متفرقة من القطاع.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن شخصين قتلا وأصيب أربعة آخرون في اقتحام جديد للقوات الإسرائيلية لمدينة جنين ومخيمها بالضفة الغربية. ونقلت الوكالة عن مصادر طبية أن القتيلين فارقا الحياة متأثرين بجراح أصيبا بها برصاص القوة الإسرائيلية.

ووفقا للوكالة، فإن قوة عسكرية اسرائيلية تقدمت باتجاه مستشفى خليل سليمان الحكومي و”فتحت النار بصورة مباشرة صوب مجموعة من المواطنين كانت تقف أمام قسم الطوارئ بالمستشفى”.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن قوات إسرائيلية اقتحمت مدينة جنين ومخيمها في الضفة الغربية بعد منتصف الليل، حيث جرت اشتباكات مع مسلحين حاولوا منعها من التقدم.

جرح اثنين بحادثة طعن

وفي سياق آخر، أعلنت خدمة نجمة داود الحمراء الإسرائيلية للإسعاف اليوم الأربعاء أنها تلقت بلاغا في منطقة القدس عن سقوط قتيلين في هجوم طعن بالقرب من حاجز الأنفاق.

وأضافت أن فرق الطوارئ الطبية والمسعفين يعملون على معالجة وإجلاء مصابين في حالة خفيفة إلى متوسطة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن قوات الأمن من “تحييد” الذي نفذ الهجوم.

You might also like