أردنيون يبيعون مدخراتهم الذهبية بعد تسجيل أرقام تاريخية

0 2,686

تواصل أسعار الذهب تسجيلها أرقاما قياسية في العالم بشكل عام، الأمر الذي انعكس على السوق المحلية في الأردن حيث بلغ سعر الذهب عيار 21 في السوق المحلية 43.7 دينار، بحسب ما ذكرت النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات بالأردن، اليوم السبت، لتسجل مستوى تاريخياً جديداً.

إقبال على البيع

وقال رئيس النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات في الأردن ربحي علان إن هناك تحسنا ملحوظا بنسبة 25% لجهة عرض الذهب في السوق المحلية، مقارنةً مع الشهر الماضي، يحث يقبل الأردنيون على بيع مدخراتهم الذهبية لجني أرباح ما كانوا قد خزنوه في الأيام السابقة.

وأضاف: “الذهب لدى الأردنيين منذ قديم الزمان يعتبر الملاذ الآمن، لسرعة بيعه والحصول على السيولة في الأيام الصعبة، خاصةً أن المرأة الأردنية تحب الذهب، تحديداً عيار 21 لأن تكلفة المصنعية عليه قليلة”.

من أحد متاجر الذهب في عمان (أرشيفية)
من أحد متاجر الذهب في عمان (أرشيفية)

وأشار علان إلى أن الطلب ما زال “ضعيفاً”، بفعل ارتفاع الأسعار وتداعيات الحرب في غزة، وانحسار المناسبات الاجتماعية في الأردن.

وبلغ سعر غرام الذهب لعياري 24 و18، 50.9 دينار و39.1 دينارا على التوالي.

وبلغ سعر “الليرة الرشادي” وزن 7 غرامات 316 ديناراً، و”الليرة الإنجليزي” وزن 8 غرامات 360 ديناراً. ويميل الرجال في الأردن إلى ادخار “ليرات الذهب” بينما تميل النساء إلى ادخار الأساور الذهبية.

ولفت علان إلى أن المعدن الأصفر أغلق تداولاته بالسوق العالمية الجمعة عند 2178 دولاراً للأونصة الواحدة، في “رقم تاريخي جديد” للذهب عالمياً، بفعل بيانات أميركية اقتصادية تتعلق بالوظائف جاءت مخيبة للآمال، إلى جانب الظروف السياسية التي تمر على المنطقة، ما جعل الذهب الملاذ الآمن للمستثمرين.

You might also like