إسرائيل توزع المساعدات في غزة بدل الأونروا.. نتنياهو يخطط

0 4,838

بعد وقف بعض الدول المانحة تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كشف وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أصدر تعليمات للجيش بدراسة إمكانية توزيع المساعدات الإنسانية في غزة بدلا من الأونروا. وفق ما أوردت صحيفة “هآرتس”

الإسرائيلية.

“إسرائيل توزع مباشرة”

وأضاف سموتريتش أنه وفقا للخطة، سيتكفل الجيش الإسرائيلي بتوزيع المساعدات على سكان غزة مباشرة بدلا من الأونروا.

وكان نتنياهو، قد اعتبر أمس الأربعاء، أن الوكالة الأممية “مخترقة بالكامل” من قبل حركة حماس، بعدما علّقت عدة دول تمويل الأونروا إثر اتهام إسرائيل موظفين فيها في الضلوع في هجوم 7 أكتوبر.

“”الأونروا مخترقة بالكامل”

وقال نتنياهو في اجتماع في القدس لمندوبين عن الأمم المتحدة إن “الأونروا مخترقة بالكامل من حماس”، مضيفاً “نحن بحاجة إلى أن تحلّ وكالات أممية أخرى ووكالات مساعدات أخرى محلّ الأونروا”.

وأضاف خلال الاجتماع الذي نشر مكتبه الإعلامي لقطات فيديو منه “كانت (الأونروا) في خدمة حماس في مدارسها وأشياء كثيرة أخرى”.

” إنهاء مهمة الأونروا”

فيما شدد على أنه يتعين إنهاء مهمة الأونروا، لافتا إلى أنه “حان الوقت ليفهم المجتمع الدولي والأمم المتحدة نفسها أنه لا بد من إنهاء مهمة الأونروا”.

وأضاف أن الأونروا “تسعى إلى الإبقاء على قضية اللاجئين الفلسطينيين. لا بد أن نستبدل وكالات أخرى بالأمم المتحدة ووكالات إغاثة أخرى بالأونروا إذا أردنا حل مشكلة غزة مثلما نخطط أن نفعل”.

دول توقف التمويل

وكانت عدة دول، من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، قد علقت تمويلها للأونروا إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة عدد من موظفي الوكالة في الهجوم الذي شنته حماس وفصائل فلسطينية على بلدات وتجمعات إسرائيلية في غلاف قطاع غزة في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

You might also like