ولي العهد السعودي يؤكد لبلينكن ضرورة وقف العمليات العسكرية بغزة

0 6,790

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقائه، الاثنين، أهمية وقف العمليات العسكرية في قطاع غزة، و”تكثيف المزيد من الجهود على الصعيد الإنساني”.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن ولي العهد شدد أيضا على ضرورة “العمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام، بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم”.

وكان الأمير محمد بن سلمان استقبل بلينكن، الذي يقوم بجولة إقليمية بالمنطقة، في المخيم الشتوي في العلا، بشمال غرب المملكة. وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه جرى تبادل الآراء حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها بما يحقق الأمن والاستقرار، خاصة مستجدات الأحداث في غزة ومحيطها والمساعي بشأنها.

سأبلغ إسرائيل بما سمعه

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الاثنين، للصحافيين من أمام طائرته قبيل مغادرته مطار العلا الدولي بالسعودية، متوجهاً إلى إسرائيل، إنه وجد الزعماء في الشرق الأوسط عازمين على منع اتساع الصراع، وإنه سيبلغ إسرائيل بما سمعه خلال جولته بالمنطقة.

وأشار إلى أنه سيضغط على إسرائيل لفعل المزيد لحماية المدنيين، وسيتحدث عن “رؤيتنا للمستقبل، وأثق بوجود مسار مستقبلي سيحقق السلام والأمن لإسرائيل”.

وقال إن “الجميع أقر بالعوائق ولا أحد يعتقد أن شيئاً سيحدث بين عشية وضحاها”، وبشأن التصعيد على جبهة لبنان، قال “ليس من مصلحة أي أحد سواءً لبنان أو إسرائيل أو حزب الله رؤية هذا الصراع يتصاعد”.

وشدد على ضرورة أن تتوقف هجمات الحوثيين على الملاحة في البحر الأحمر، وقال إنه ستكون هناك عواقب لتلك الهجمات، لكن الولايات المتحدة “تفضل أن يستوعب الحوثيون الرسالة، ويوقفوا الهجمات”.

منع اتساع الصراع في غزة

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، إن بلينكن سيجري في السعودية “مناقشات حول قضايا مهمة في المنطقة، بما في ذلك منع اتساع الصراع في غزة”.

ويزور بلينكن المملكة ضمن جولة إقليمية تشمل أيضا الإمارات وقطر والأردن وإسرائيل والضفة الغربية ومصر.

وتأتي زيارة بلينكن للسعودية قبيل توجّهه إلى إسرائيل في وقت متأخر الاثنين.

ووصل وزير الخارجية الأميركي إلى المملكة آتيا من الإمارات في إطار جولة في الشرق الأوسط شملت أيضاً تركيا واليونان والأردن وقطر، في وقت تشهد المنطقة توترات شديدة على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

You might also like