العاهل الأردني يحذر بلينكن من التداعيات الكارثية لاستمرار العدوان على غزة

0 1,981

أعلن التلفزيون الأردني اليوم الأحد إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حذر في لقائه مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن من من التداعيات الكارثية لاستمرار العدوان على غزة.

وشدد الملك عبد الله، بحسب التلفزيون، على ضرورة وضع حد للأزمة الإنسانية المأساوية في القطاع، ورفض الأردن الكامل للتهجير القسري للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والذي يشكل خرقاً واضحاً للقانون الدولي، لافتا إلى ضرورة تمكين أهالي غزة من العودة إلى بيوتهم

وقال العاهل الأردني إن “المنطقة لن تنعم بالاستقرار دون حل عادل للقضية الفلسطينية وتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين”، مؤكدا على أهمية دور الولايات المتحدة بالضغط باتجاه وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية والطبية للقطاع بشكل كاف ومستدام.

الصفدي يطالب بلينكن بوقف إطلاق النار في غزة

وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، خلال مباحثات مع نظيره الأميركي، بلينكن، في عمان، لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية السكان المدنيين في قطاع غزة، وضمان وصول المساعدات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، في بيان بثته قناة المملكة الفضائية، إن الصفدي أكد على دعوة بلاده إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة حيث تتفاقم الكارثة الإنسانية.

نازحون في خان يونس
نازحون في خان يونس

وجاء في نص البيان: “أكد الصفدي، خلال مباحثات موسعة مع نظيره الأميركي، على ضرورة الوقف الفوري للعدوان وحماية المدنيين في غزة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية بشكل كاف ومستدام إلى جميع مناطق القطاع، ووقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس”.

وأضاف البيان: “الصفدي أوضح الموقف الأردني الثابت برفض تهجير الفلسطينيين داخل أرضهم أو إلى خارجها”.

You might also like