السعودية.. تفعيل تنظيم توصيل الطلبات إبريل المقبل

0 4,989

أعلنت الهيئة العامة للنقل في السعودية تحديد اشتراطات وضوابط لاستخدام الدراجات النارية في توصيل الطلبات بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

إذ أصدرت تنظيمات جديدة لنشاط توصيل الطلبات في السعودية لضبط وحوكمة القطاع ورفع كفاءة السائقين والخدمات المقدمة، إضافة إلى زيادة مستوى الأمان والموثوقية.

وتضمنت التنظيمات الجديدة إلزام غير السعوديين بالعمل عبر شركات النقل الخفيف تدريجيًا خلال 14 شهراً بالإضافة إلى السماح بالإعلانات على سيارات النقل الخفيف وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

ويقول المتحدث الرسمي للهيئة العامة للنقل، صالح الزويد إن تفعيل توصيل الطلبات للسائقين غير السعوديين عن طريق شركات النقل الخفيف سيكون تدريجيًا على مدى ١٤ شهرا، وفقاً لمراحل محددة تقتصر فيها عمل غير السعوديين في تطبيقات التوصيل، لتصبح عن طريق شركات مرخصة من الهيئة العامة للنقل في نشاط النقل الخفيف، وهذا الأمر سيزيد من نظامية السائقين وموثوقية عملية التوصيل.

وبخصوص تطبيق القرارات الجديدة قال الزويد إنه سيطبق البدء بها بداية شهر أبريل المقبل، وستنشر تفاصيل كل قرار على حدة قبل تطبيقه بوقت كاف.

في السياق ذاته، اشتملت التنظيمات الجديدة تحديد ضوابط لاستخدام الدراجات النارية في النشاط، بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بالإضافة إلى اعتماد زي موحد لغير السعوديين العاملين في نشاط توصيل الطلبات، وإلزام الشركات العاملة في النشاط بتطبيق خاصية التحقق من الوجه لسائقيها عبر نظام يرتبط مباشرة بالهيئة العامة للنقل.

كما كشفت الهيئة عن مراحل تدريجية لتنفيذ قراراتها في تنظيم قطاع توصيل الطلبات، حيث ستبدأ في تفعيل توصيل الطلبات للسائقين غير السعوديين عن طريق شركات النقل الخفيف، مع استمرار السماح بالعمل الحر للمواطنين ومنع غير السعوديين تدريجيًا من العمل الحر حسب المناطق.

إضافة لتطبيق ممكنات القرار التي تشمل وضع ضوابط لاستخدام الدراجات النارية في توصيل الطلبات، وتطبيق الزي الموحد للعاملين في النشاط، والسماح بالإعلانات على سيارات النقل الخفيف.

You might also like