نتنياهو يطلب من بايدن التدخل لتحقيق صفقة تبادل أسرى

0 55

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ79 دون أن يحقق الجيش المحتل أي انجاز حقيقي على الارض، واكتفائه بتدمير البنى التحتية وقتل المدنيين، وفقا لتصريحات المحللين السياسيين.

حكومة بنيامين نتنياهو أصبحت مأزومة جراء الوضع الراهن في القطاع واستمرارها بتكبد خسائر في صفوفها ومعداتها، مما يجبر الأخير على البحث عن صفقة أسرى جديدة تمنحه مزيدا من الوقت في المنصب وتطفئ غضب مواطنيه.

لا تقدم بمحادثات تبادل الأسرى

صحيفة يديعوت احرونوت العبرية قالت إن محادثات تبادل الأسرى بين “إسرائيل” وحركة حماس لم تحرز تقدما، مشيرة إلى أن رئيس الحركة بغزة يحيى السنوار غير معني في الوقت الحالي بأي “صفقة”.

وبينت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة أن نتنياهو أبلغ خلال اتصال هاتفي الرئيس الأمريكي جو بايدن أن “إسرائيل” تتوقع ضغوطا أمريكية على الوسطاء القطريين لإنجاز الصفقة، إلا أن هذا المحور لا يحقق أي نتائج حتى الآن.

ويسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى تقديم بعض التنازلات من خلال تقديم هدنة طويلة الأمد تتراوح ما بين الأسبوع والأسبوعين، مقابل أن تقوم حماس بالإفراج عن الأطفال والنساء، وفقا لذات الصحيفة.

ولكن تصريحات المتحدثين باسم حماس تؤكد على رفض الحركة لأية صفقة ما لم تفضي إلى وقف كامل لإطلاق النار ووقفا للأعمال العسكرية داخل القطاع.

وتقول مصادر مطلعة على الأمر إنه في غضون يومين قد نصل إلى استنتاج مفاده أننا وصلنا إلى طريق مسدود وأنه لا يوجد اتفاق، أو أن مفاوضات كبرى (الجميع مقابل الجميع) ستبدأ بعد ذلك.

وتصر حماس على شروط لانجاز اتفاق التبادل تتمثل بوقف الأعمال العدائية (وقف النار الكامل) وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، وفتح المعابر وإدخال المساعدات إلى جميع مناطق قطاع غزة، وإجراء مفاوضات غير مباشرة بشأن الأسرى، وفقا لمبدأ “الجميع للجميع”، وإجراء محادثات فلسطينية داخلية برعاية عربية، من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وتنقل “يديعوت أحرنوت” عن تقارير تأكيدات أن حماس في غزة قادرة على الصمود في وجه الهجوم الإسرائيلي، وأنها مستمرة في تكبيد الجيش الإسرائيلي خسائر فادحة بشكل يومي.

وأعلن يوم أمس السبت أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام فقدان الاتصال بـ5 أسرى بينهم 3 ظهروا في فيديو”لا تتركونا نشيخ” مرجحا مقتلهم في قصف إسرائيلي، كما ووصل عدد الشهداء منذ بدء العدوان إلى 20258 شخصا.

You might also like