قرابة 18 ألف شهيد في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي

0 2,020

بلغ عدد الضحايا إثر عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول الماضي 17997 شهيدا و49229 إصابة، وفق الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة.

وقال القدرة، في مؤتمر صحفي في اليوم الـ65 للعدوان، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 21 مجزرة خلال الساعات الماضية، وأبادت عوائل بكاملها بما في ذلك قصف مستشفى كمال عدوان، مما أدى إلى استشهاد مريضتين وإصابة العشرات داخل المستشفى.

وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي ينفذ مجازر وإبادة جماعية لسكان شمال غزة بينما يترك الجرحى ينزفون حتى الموت نتيجة حصار واستهداف المستشفيات وخروجها عن الخدمة.

وأشار إلى أن الوضع الصحي في مستشفيات جنوب غزة كارثي ولا يطاق والطواقم الطبية فقدت السيطرة أمام الأعداد الهائلة من الجرحى وقلة الإمكانيات العلاجية والسريرية.

وأكد اعتقال 36 من الكوادر الصحية على رأسهم محمد أبو سلمية المدير العام لمجمع الشفاء الطبي في ظروف غير إنسانية، موضحا أن العدوان الإسرائيلي ضد المنظومة الصحية أدى إلى استشهاد 296 كادرا صحيا وإصابة المئات منهم.

وناشد الفرق الطبية في العالم الوصول إلى قطاع غزة لإنقاذ الجرحى، مؤكدا أن الآلية المتبعة لخروج الجرحى مقيدة وتسير ببطء شديد وساهمت في قتل مئات الجرحى.

وجدّد المطالبة لكل الأطراف الدولية بتوفير ممر إنساني آمن لتدفق المساعدات الطبية والوقود ووصولها لكل مستشفيات قطاع غزة، وتوفير الاحتياجات الدوائية والوقود لتشغيل مجمع الشفاء الطبي والذي يمثل الأمل الوحيد أمام حاجة الجرحى والمرضى شمالي غزة.

You might also like