بريطانيا تعلن عن تغيير مسار سفينة في محيط باب المندب باليمن

0 2,033

قال مكتب التجارة البحري البريطاني في منشور على “إكس” الثلاثاء، إنه تلقى تقريرا عن كيان يعلن نفسه على أنه من البحرية اليمنية ويأمر سفينة بتغيير مسارها إلى ميناء يمني.

وأضاف المكتب، إنه تلقى تقريرا عن حادث أثر على سفينة في محيط باب المندب غربي ميناء المخا في اليمن، مما أدى إلى نشوب حريق عليها، فيما أعلن الحوثيون عن بيان مرتقب سيصدر عن القوات المسلحة.

وبينت أن جميع أفراد الطاقم بخير.

وأعلنت إدارة عمليات التجارة البحرية البريطانية، فجر الثلاثاء، اندلاع حريق على متن سفينة قرب باب المندب، وقالت إنها تنصح السفن بتوخي الحذر.

وبحسب تقارير صحفية، وقع حادث أمني ضد سفينة على بعد 15 كم من مدينة الحديدة غربي اليمن، حيث تم إطلاق صاروخ كروز غرب الميناء على “سفينة إسرائيلية”.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم جماعة “أنصار الله” اليمنية يحيى سريع عبر قناته في “تلغرام”، أنه “سيصدر بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية خلال الساعات القادمة”.

وفي وقت سابق، أعلنت الجماعة منع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل من أي جنسية كانت إذا لم يدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء.

يذكر أن الحوثيين احتجزوا السفينة “غالكسي ليدر”، التي يمتلكها رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أنغر، وهو مؤسس شركة Ungar Holdings LTD ومؤسس ومالك شركة Ray Shipping LTD، إحدى أكبر مستوردي السيارات في إسرائيل.

واحتجزت جماعة “أنصار الله” اليمنية السفينة في نوفمبر الماضي، ردا على القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، الذي أودى بحياة الآلاف من الفلسطينيين، واقتادتها إلى ميناء غربي اليمن.

وتوعدت جماعة باستهداف جميع أنواع السفن التي تحمل العلم الإسرائيلي، وتلك التي تقوم بتشغيلها أو تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية.

الأحد الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون، أن سفينة حربية أميركية والعديد من السفن التجارية تعرضت لهجمات في البحر الأحمر.

واعتبر البيت الأبيض الاثنين، أن الهجمات على السفن في البحر الأحمر “مدعومة من إيران”، فيما يشكل استهداف ثلاث سفن مطلع هذا الأسبوع، “تهديدا للسلام والاستقرار الدوليين”.

You might also like