وزير الخارجية السعودي: المجتمع الدولي بدأ يتفهم حجم كارثة غزة

0 12,581

أكد الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، الأربعاء، أن المجتمع الدولي بدأ يتفهم حجم الكارثة التي تشهدها غزة، مشيراً إلى تصاعد الزخم باتجاه وقف النار.

وقال الأمير فيصل بن فرحان خلال مؤتمر صحافي لـ«اللجنة الوزارية العربية الإسلامية» على هامش جلسة مجلس الأمن بنيويورك: «الأصوات المطالبة بوقف دائم لإطلاق النار بغزة تتصاعد في المجتمع الدولي الذي بدأ يستوعب حجم الكارثة»، منوهاً إلى أن قرار مجلس الأمن بشأنها لم يطبق بالكامل.

وأضاف: «الوضع في قطاع غزة لا يحتمل، والمساعدات التي تدخل ليست كافية، وهناك حاجة إلى وقف دائم لإطلاق النار، وهذا ما نعمل من أجله»، لافتاً إلى وجود فرصة لتمديد الهدنة «غير الكافية» بجهود مصر وقطر.

 

الأمير فيصل بن فرحان يتحدث خلال المؤتمر الصحافي لـ«اللجنة الوزارية العربية الإسلامية» في نيويورك  

 

وشدد وزير الخارجية السعودي على رفض تهجير وحصار الشعب الفلسطيني، وضرورة إيجاد حل على أراضيه، وقال: «لا نشجع الفلسطينيين على مغادرة أرضهم، ولن نعمل مع أي طرف لديه هذه الأجندة».

وفي شأن متصل، أكد الأمير فيصل بن فرحان خلال جلسة لمجلس الأمن حول غزة، أنه حان الوقت لاعتراف دولي بدولة فلسطين، وقال: «السلام بالنسبة لنا خيار استراتيجي، واستجابة إسرائيل لمساعيه تقرّبنا من الحل»، متابعاً: «قدمنا مبادرات سلام كثيرة. أين هي مبادرات إسرائيل للسلام؟».

وأضاف: «نلتقي مجدداً في (مجلس الأمن) وعدد القتلى في غزة ارتفع إلى أكثر من 14000، و67 في المائة من الضحايا من النساء والأطفال»، مؤكداً أن «حجج إسرائيل حول الدفاع عن النفس واهية وغير مقبولة، وهناك غياب لآليات المحاسبة الدولية عما يجري في غزة».

 

وزير الخارجية السعودي يتحدث خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن غزة  

وأشار إلى أن «الهدنة خطوة أولى، ولكنها غير كافية»، داعياً لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، والسماح بدخول أكثر للمساعدات الإنسانية دون تأخير.

من جانب آخر، حضر وزير الخارجية السعودي، الاجتماع الخاص بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع فلسطين، الذي نظمته الأمانة العامة للأمم المتحدة بمقرها في نيويورك، وركز اهتمامه على تطورات الأحداث في قطاع غزة ومحيطها، وأهمية حماية الأبرياء في قطاع غزة.

كما بحث الاجتماع أوجه دعم المجتمع الدولي للمساهمة في إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه كافة، ومنها تقرير المصير، والحق في إقامة دولة ذات استقلال وسيادة وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة.

 

وزير الخارجية السعودي يحضر اجتماعاً بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع فلسطين في نيويورك (واس)
You might also like