1843 شهيدا جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة

0 2,075

ارتفع عدد شهداء قطاع غزة والضفة الغربية إلى 1843 وأصيب 7088 جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي منذ السبت 7 تشرين الأول، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت الصحة الفلسطينية، الجمعة، إنّه استشهد 1799 في قطاع غزة، منهم 583 طفلا و351 سيدة، وأصيب 6388 بجروح مختلفة منهم 1901 طفل و1185 سيدة.

وفي الضفة الغربية استشهد 44، وأصيب أكثر من 700 وصل إلى المستشفيات قرابة 250 جريحاً.

وكان المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش حذر خلال مؤتمر صحفي للأمم المتحدة في جنيف، من أن النظام الصحي في قطاع غزة “بلغ نقطة الانهيار”.

وبحسب المنظمة، فإن ستة من المستشفيات السبعة الكبرى في القطاع لم تعد تعمل سوى جزئيا.

وقال ياساريفيتش إن “مستشفى بيت حانون شمال غزة لم يعد يعمل بسبب الضربات الجوية المتتالية على مقربة منه والتي ألحقت أضرارا بالمستشفى والطرقات المجاورة.

وأضاف أن المستشفيين الرئيسيين في شمال القطاع، المستشفى الإندونيسي ومستشفى الشفاء، تخطيا طاقتهما الاستيعابية البالغة بالإجمال 760 سريرا.

وأشار إلى أن 99% من أسرة مستشفى الشفاء باتت مشغولة في حين أن مستشفيات جنوب غزة بلغت أقصى طاقتها.

ولفت إلى أن المستشفيات لا تحصل على الكهرباء سوى لبضع ساعات في اليوم لادخار الوقود الذي بات على وشك النفاد.

منظمة العفو الدولية، قالت إنّ مختبر أدلة الأزمات لديها تحققت من أن الوحدات العسكرية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي التي تضرب قطاع غزة مجهزة بقذائف مدفعية من الفسفور الأبيض.

وأضافت في بيان، أنها تجري تحقيقًا فيما يبدو أنه استخدام للفسفور الأبيض في غزة، بما في ذلك في غارة وقعت بالقرب من فندق على الشاطئ في المدينة المحاصرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة إياد البزم، إن : الاحتلال الإسرائيلي شرد قرابة 400 ألف فلسطيني من منازلهم ويكذب عندما يقول إنه يستهدف بنية المقاومة في القطاع.

You might also like