المحكمة الجنائية الدولية: عرقلة إمدادات الإغاثة لسكان غزة قد تشكل جريمة

0 11,350

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان خلال زيارة لمعبر رفح الحدودي، اليوم الأحد، إن عرقلة إمدادات الإغاثة لسكان غزة قد تشكل جريمة بموجب اختصاص المحكمة. وأضاف خلال مؤتمر صحافي في العاصمة المصرية القاهرة أنه يتعين على إسرائيل أن تبذل «جهوداً ملحوظة» لضمان حصول المدنيين على الغذاء والدواء.

ونشر خان مقطعاً مصوراً، على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، عبَّر فيه عن أمله في زيارة قطاع غزة وإسرائيل في أثناء وجوده بالمنطقة.

وأضاف أنه ينبغي ألا يكون هناك أي عائق أمام وصول إمدادات الإغاثة الإنسانية إلى المدنيين،

وأوضح خان: «يتعين ألا تكون هناك أي عوائق أمام وصول إمدادات الإغاثة الإنسانية للأطفال والنساء والرجال المدنيين، فهم أبرياء».

وتابع أن «هناك حقوقاً للمدنيين بموجب القانون الدولي الإنساني، ولا بد لإسرائيل أن تبذل جهوداً ملحوظة للتأكد من حصول المدنيين على الغذاء والدواء».

وتحقق المحكمة في وقائع بالأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 2021، وتتحرى ارتكاب جرائم حرب وجرائم محتملة ضد الإنسانية هناك.

وسبق لخان أن قال إن للمحكمة الجنائية ولاية قضائية على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المزعومة خلال هجوم «حماس» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) في إسرائيل وفي أراضي غزة.

وتقصف إسرائيل قطاع غزة منذ أن عبرت عناصر من حركة «حماس»، وفصائل فلسطينية أخرى، الحدود من غزة وقتلوا 1400 شخص، وخطفوا أكثر من 220 رهينة، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وتفيد وزارة الصحة في غزة بأن القصف أودى بحياة أكثر من 8000 شخص، بينهم كثير من الأطفال، ما أدى إلى دعوات متزايدة لحماية الأبرياء العالقين في النزاع.

You might also like