إطلاق صواريخ على مستوطنة قرب الحدود.. وإسرائيل ترد بقصف مواقع لبنانية

0 9,762

قال حزب الله ومسعفون إسرائيليون إن مقاتلي الجماعة أطلقوا صاروخا على قرية بشمال إسرائيل، اليوم الأحد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين. وأكدت عدة مصادر أمنية أن المدفعية الإسرائيلية قصفت عدة مناطق في الجنوب اللبناني رداً على الهجوم.

واستهدف الهجوم قرية شتولا، وهي منطقة زراعية متاخمة للحدود تقع في الجهة المقابلة لبلدة عيتا الشعب اللبنانية. وقال حزب الله إن الهجوم يأتي في سياق الرد على الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت الصحافيين وأيضاً للرد على القصف في شبعا أمس.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه يقصف لبنان ردا على الهجوم، وأعلن منطقة تقع في نطاق أربعة كيلومترات من الحدود اللبنانية منطقة محظورة على المدنيين. وأضاف الجيش الإسرائيلي أن على سكان المناطق على مسافة أقل من كيلومترين من الحدود اللبنانية البقاء بالقرب من الملاجئ حتى إشعار آخر.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يعطل عمدا خدمات نظام تحديد المواقع بالمنطقة وعلى الجبهة الجنوبية مع غزة في إطار عملياته. وقال كبير المتحدثين العسكريين الأميرال دانيال هاجاري على منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا)، إن تعطيل خدمات نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) يمكن أن يؤثر على عمل التطبيق.

وذكر أن الجيش الإسرائيلي قصف مواقع في العمق اللبناني بعد الهجوم على مستوطنة شتولا. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن قواته قصفت منطقة إطلاق القذيفة داخل لبنان. كما ذكر إعلام لبناني أن إسرائيل قصفت محيط موقع الراهب في خراج بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان.

وفي وقت سابق، تبنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في بيان، الأحد، عمليتي تسلل نفذتا، الجمعة والسبت، من لبنان نحو إسرائيل، وأعلنت أن ثلاثة من مقاتليها قتلوا بعدما تمكنوا من “النفاذ داخل” إسرائيل.

وتشهد المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل تبادلاً للقصف منذ الأحد الماضي، غداة بدء حركة حماس هجوماً غير مسبوق ضد إسرائيل التي ترد بقصف قطاع غزة.

وقتل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 1300 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون، وقتل أكثر من 2300 في قطاع غزة.

واستهدف قصف مدفعي إسرائيلي، عصر الجمعة، أطراف بلدات حدودية في جنوب لبنان بعد محاولة تسلل من لبنان قال مصدر أمني إن “مجموعة فلسطينية” نفذتها. ورد حزب الله اللبناني على القصف “بمهاجمة” ثلاثة مواقع إسرائيلية “بالأسلحة المباشرة والمناسبة”، وفق ما أعلن.

You might also like