إصلاح معبر رفح تمهيداً لدخول مساعدات غزة.. وغوتيريش سيعلن إشارة البدء

0 9,976

وصل إلى مطار العريش في شمال سيناء، اليوم الجمعة، أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة استعدادًا لعقد مؤتمر صحافي عند الجانب المصري لمعبر رفح. ومن المقرر أن يعطي غوتيريش إشارة دخول المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة خلال ساعات قليلة، وسط تعزيز أمني من قبل قوات الجيش المصري.

من جهته، أعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث أن أول شحنة مساعدات الى قطاع غزة عبر معبر رفح مع مصر، ستدخل غدا السبت على أقرب تقدير، بعد أن كان متوقعا أن تدخل اليوم الى القطاع المحاصر.

ونقل المتحدث باسم غريفيث في جنيف عنه قوله: “نحن في محادثات معمقة مع كل الأطراف المعنية لتأمين بدء عملية دخول المساعدات الى غزة في أسرع وقت ممكن.. يفترض أن تبدأ أول شحنة بالدخول اعتبارا من يوم غد على أقرب تقدير”.

وفي سياق متصل، تقوم السلطات المصرية بإعادة إصلاح الطريق عند معبر رفح من الجانب الفلسطيني تمهيدا لإدخال المساعدات للقطاع.

ووفق مصادر ، فإن هناك استعدادات مكثفة تجرى حاليا عند المعبر تمهيدا لفتحه وإدخال المساعدات لغزة.

وذكرت المصادر أن عدد الشاحنات المكدسة التي تقف في انتظار الدخول بلغ 175 شاحنة.

ومساء الخميس، أكدت مصادر مصرية أنه تم الاتفاق على فتح معبر رفح اليوم الجمعة لنقل المساعدات إلى غزة.

وطالبت مصر من قبل بضرورة نقل المساعدات الإغاثية والغذائية إلى قطاع غزة في أقرب وقت.

وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري على ضرورة إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع سريعا، مشدداً على أن توفير المواد الإغاثية ضرورة لا غنى عنها في ظل الأوضاع المؤسفة الراهنة.

وقال شكري إن هناك خطة تحرك جاهزة للبدء في إنفاذ المساعدات إلى القطاع فور إزالة الجانب الإسرائيلي العوائق أمام عمل المعبر.

وخلال مؤتمر صحافي عقده الوزير المصري مع غوتيريش، الخميس، أكد شكري أن مصر حريصة على استمرار عمل معبر رفح ومطار العريش لاستقبال المساعدات الموجهة للقطاع.

وتحمل الشاحنات المكدسة أمام المعبر كميات من المواد الغذائية والأدوية ومستلزمات المستشفيات وأناييب أكسجين وأكياس دم.

You might also like