الدوري السعودي يصل للعالمية.. دخل قائمة “أعلى 10 دوريات” بالعالم.. وقيمته السوقية زادت بنسبة 213%

0 87

من الأرجنتين إلى مطار ميامي، إلى بث مباريات الدوري السعودي على القنوات التلفزيونية الرسمية في إيران لأول مرة.. شواهد كبيرة على ما يتمتع به الدوري السعودي من شهرة كبيرة، خاصة في الآونة الأخيرة، نظير اهتمام القيادة بالرياضة السعودية، وذكاء حكومتها في إدارة هذا الصرح الكبير.

القيمة السوقية

أصبح الدوري السعودي محط أنظار العالم، تحديدًا بعد استقطاب نجوم العالم في اللعبة؛ لتتجه بوصلة جماهير الساحرة المستديرة نحو السعودية متابعين لكريستيانو رونالدو، ونيمار، وبنزيما، وماني.. وغيرهم من الأسماء اللامعة.

وتخطت القيمة السوقية لدوري “روشن” السعودي للمحترفين مستوى المليار دولار؛ ليدخل الدوري ضمن قائمة “أعلى 10 دوريات قيمة” في العالم.

كما ارتفعت القيمة السوقية للدوري بنسبة 213% من مستويات 335.09 مليون يورو في أغسطس 2022م على أساس سنوي.

الفِرق الأكثر إنفاقًا

من جهة أخرى، تُعدُّ الفِرق في الدوري السعودي للمحترفين هي الأكثر إنفاقًا في موسم 2023 و2024؛ إذ بلغ إنفاق الدوري السعودي للمحترفين 775 مليون يورو. فيما جاءت قائمة الأندية الأكثر إنفاقًا عالميًّا في موسم 2023 – 2024 بالترتيب كالآتي:

الهلال السعودي 353.1 مليون يورو، أرسنال الإنجليزي 234.94 مليون يورو، مانشستر يونايتد الإنجليزي 191.7 مليون يورو، الأهلي السعودي 143.2 مليون يورو، النصر السعودي 137.6 مليون يورو.

الأندية الأعلى نموًّا

ووفقًا لموقع Transfermarkt الألماني، المعنيّ بشؤون الأندية وانتقالات اللاعبين، فقد جاءت الأندية السعودية بوصفها الأعلى نموًّا من حيث القيمة السوقية على أساس سنوي حتى أغسطس 2023، كالآتي:

الهلال 324.1% إلى 258.95 مليون يورو، النصر 260.5% إلى 211.08 مليون يورو، الأهلي 1357.2% إلى 170.13 مليون يورو، الاتحاد 234.3% إلى 118.93 مليون يورو، الاتفاق 86.6% إلى 45.58 مليون يورو.

الشارع الإيراني يستمتع بالدوري

من جهة أخرى، أحدث بث القنوات الرسمية الإيرانية للدوري السعودية ضجة كبيرة بين الإيرانيين؛ إذ علق محمد رضا عابدي قائلاً: “هل فكرت يومًا أن الأقمار الصناعية الناطقة بالفارسية ستعرض يومًا ما مباريات كرة القدم للأندية السعودية على الهواء مباشرة؟ ماذا فعلت يا رجل (محمد بن سلمان)”.

وقال مصطفى قاسميان: “أشاهد هذا الحدث التاريخي: المباراة الأولى في تاريخ الدوري السعودي، التي تبث على تلفزيون الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وأضاف عابد أكبري: “أستمتع بمشاهدة البث المباشر للدوري السعودي لكرة القدم، بالملعب والمتفرجين والتصوير واللاعبين، وحتى الحكام”.

ماذا قال نجوم العالم عن الدوري؟

أما من حيث انطباع اللاعبين المحترفين ونجوم العالم عن الدوري السعودي، فقد أكد لاعب النصر كريستيانو رونالدو في تصريح سابق إلى وكالة فرانس برس أنه يرى أن الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم أفضل من دوري المحترفين الأمريكي الذي اختاره غريمه ليونيل ميسي لبدء حقبة جديدة في مسيرته.

وأضاف: “الآن يأتي كل اللاعبين إلى هنا. خلال عام واحد سيحضر المزيد من اللاعبين الكبار إلى السعودية”.

من جهة أخرى، عبَّر نيمار عن سعادته بانتقاله إلى الدوري السعودي، مشيرًا إلى مدى التنافسية الموجودة بعد انتقال أسماء كبيرة من القارة الأوروبية، مثل كريم بنزيما الفائز بالكرة الذهبية مع ريال مدريد، وكذلك روبرتو فيرمينو مهاجم ليفربول، إلى المسابقة.

أما حارس المرمى المغربي ياسين بونو فقال عقب وصوله إلى السعودية عبر حساب الهلال على منصة إكس: “سعيد للغاية بالانضمام إلى الهلال؛ لأنه نادٍ كبير وتاريخي، والأكبر في آسيا. إنه تحدٍّ جديد في مسيرتي. جئت لأكتب التاريخ مع الهلال”.

مشروع ضخم ورؤية طموحة

جدير بالذكر أن التطور الأخير في الدوري السعودي وكرة القدم السعودية يأتي كنتاج للمشروع الضخم الذي أطلقه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للاستثمار، وتخصيص الأندية الرياضية؛ لتحقيق أهداف رؤية 2030 فيما يخص الرياضة، من خلال تحفيز القطاع الخاص، وتمكينه للمساهمة في تنمية القطاع.

ويهدف المشروع إلى الوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًّا، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

وتعمل رؤية السعودية 2030 على تعزيز استثماراتها، وتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط. ويُعتبر قطاعا الرياضة والترفيه في طليعة أجندة الحكومة، خاصة بعد انتقال اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى الرياض العام الماضي.

You might also like