نتانياهو يبحث مع وفد من الكونغرس التهديد النووي الإيراني

0 65

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الثلاثاء في القدس مع وفد من الكونغرس الأمريكي يضم أعضاء من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي، التهديد النووي الإيراني.

وبحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية (مكان)، “ناقش الضيوف مع رئيس الوزراء الإسرائيلي التهديد النووي الإيراني وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي”.

وأضاف “نتانياهو شكر أعضاء الوفد على دعمهم الثابت لدولة إسرائيل ودعمهم المطلق لأمن إسرائيل”.

وجاء الاجتماع بعد تقارير عن اتفاق قريب بين واشنطن وطهران، تشير تسريبات إلى أنه يتضمن أن مكانة إيران كدولة نووية سوف تحظى باعتراف غربي.

وبحسب ما نقل موقع “i24NEWS” الإسرائيلي، ستوافق إيران على عدم تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز 60٪، لكن خلافًا لاتفاقية السابقة في عام 2015، ستكون إيران قادرة على الاحتفاظ باليورانيوم الذي تم تخصيبه بالفعل، وهذا يعني أن الانتقال إلى مستوى التخصيب العسكري الذي يزيد عن 90% يصبح عملية بسيطة بالنسبة لإيران، وتحتاج لأسابيع فقط.

ومع ذلك، فإنه على الرغم من قدرات التخصيب، لا تزال إيران لديها فجوة كبيرة تفصلها عن القدرة على تجميع قنبلة، والمعروفة باسم مرحلة التسليح النووي، ومجموعة التسليح الإيراني (كما يطلق عليها) مسؤولة عن البرنامج النووي، بعد مرحلة تخصيب اليورانيوم. وكان يرأس هذه المجموعة سابقاً العالم الإيراني محسن فخري زاده الذي اغتيل في إيران في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020.

 

You might also like