“فاغنر” تعلن عن تقدم نحو مجلس مدينة بخموت والمعهد الغربي “فشل” الهجوم الروسي الشتوي

0 101

تشير تقارير غربية إلى تباطؤ التقدم الروسي في مدينة باخموت الشرقية في أوكرانيا، في حين تفيد المصادر الروسية باستمرار تقدم فاغنر الروسية غير النظامية في المدينة. وقالت فاغنر إنها وصلت إلى عمق مركز المدينة، فيما أكد موقع “ريادوفكا” العسكري الروسي أن مقاتلي فاغنر يخوضون معارك عنيفة جنوب غربي المدينة، ويخترقون الدفاعات الأوكرانية تدريجيا. وفي سياق المعارك، أعلنت السلطات الأوكرانية عن مقتل 6 مدنيين وإصابة 8 آخرين في قصف روسي استهدف بلدة كوستيانتينيفكا التي تبعد 20 كيلومترا إلى الغرب من باخموت. يتوقع بعض التقارير أن يتم إجراء تغيير في القيادة العسكرية الروسية بعد “إخفاق هجوم الشتاء”، ولكن هذا غير مؤكد حتى الآن.
وقال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني عبر تطبيق تليغرام “نفذ الروس قصفا مكثفا على بلدة كوستيانتينيفكا” وأضاف أن 16 بناية سكنية و8 منازل وروضة أطفال ومبنى إداريا تضررت من القصف.

من جهتها، أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية بأن القوات الروسية واصلت اقتحام باخموت نفسها، وشنت عمليات هجومية فاشلة بمنطقتي بوغدانوفكا وإيفانوفكا.
تقييم أميركي
في غضون ذلك، قال معهد دراسة الحرب الأميركي “آي إس دبليو” (ISW) إن وتيرة الهجمات الروسية تراجعت في باخموت بشكل كبير، مشيرا إلى أن القوات الروسية لم تحقق أي مكاسب مؤكدة في هذه المدينة وما حولها خلال مواجهات أمس.

وأوضح تقرير للمعهد أن تساقط الثلوج بغزارة في منطقة باخموت، وتقلب الأحوال الجوية، أديا إلى إبطاء تقدم الروس في المدينة.

وبوجه عام، قال معهد “آي إس دبليو” إن هجوم الشتاء الذي شنه الجيش الروسي شرق أوكرانيا “أخفق في تحقيق أهداف الكرملين للسيطرة على الحدود الإدارية لمقاطعتي دونيتسك ولوغانسك بحلول 31 مارس/آذار”.

وأشار المعهد إلى أن هذه الرؤية واسعة الانتشار بين مصادر روسية وأوكرانية وغربية على حد سواء.

وأضاف أن هناك تكهنات بين معلقين عسكريين روس بأن موسكو ربما تقوم قريبا بإجراء تغيير على قيادتها العسكرية العليا في أعقاب إخفاق الهجوم، وفقا للمعهد.

وذكر المعهد الأميركي أن رئيس الأركان العامة الروسي فاليري غيراسيموف الذي تم تعيينه في يناير/كانون الثاني الماضي قائدا للقوات بمنطقة الحرب -التي تسميها روسيا عملية عسكرية خاصة- لم يف بتوقعات الرئيس فلاديمير بوتين.

You might also like