واشنطن تحذر بكين من أي “رد فعل مبالغ فيه” على “مرور” رئيسة تايوان عبر الولايات المتحدة

0 58

حذرت الولايات المتحدة الصين يوم الأربعاء من أي رد فعل مفرط على “مرور” رئيسة تايوان تساي إنغ وين عبر الولايات المتحدة. وتأتي هذه التحذيرات بينما تعتزم رئيسة تايوان زيارة غواتيمالا وبليز، حيث ستتوقف في الأراضي الأمريكية. وصرح مسؤول أمريكي كبير للصحافيين بأنه لا يوجد سبب يجعل الصين تستخدم ذلك كذريعة لرد فعل مفرط أو لممارسة مزيد من الضغط على تايوان.

وابتداءً من اليوم الأربعاء ، من المقرر أن تسافر رئيسة تايوان إلى جواتيمالا وبليز ، حيث ستتوقف خلالها في البر الرئيسي للولايات المتحدة.

والجدير بالذكر أن بكين تعتبر جزيرة تايوان أراضي صينية لكنها فشلت في توحيدها مع مناطق أخرى. تعتقد بكين ، باسم مبدأ “صين واحدة” ، أنه لا ينبغي لأي دولة أن تقيم علاقات رسمية مع كل من بكين وتايبيه في نفس الوقت ، وأعربت عن معارضتها لأي تبادلات رسمية بين تايوان والولايات المتحدة.

وفي سياق مماثل ، زارت تايوان في أغسطس 2022 بمبادرة شخصية من رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي ، الأمر الذي أغضب بكين التي نظمت لها تدريبات عسكرية واسعة النطاق. حول تايوان.

وفي سياق مشابه في آب/أغسطس 2022، أثارت زيارة إلى تايوان قامت بها بمبادرة شخصية نانسي بيلوسي التي كانت حينذاك رئيسة لمجلس النواب الأمريكي، غضب بكين التي نظمت ردا على هذه الخطوة مناورات عسكرية واسعة حول تايوان.

من جانبها، تعتبر واشنطن أن توقف الرئيسة التايوانية في الأراضي الأمريكية لا ينتهك بأي شكل سياسة الولايات المتحدة بشأن “صين واحدة” وأنها مجرد “ترانزيت” حتى إذا التقت شخصيات.

وأكد المسؤول الأمريكي على أن “هذه زيارة خاصة وغير رسمية” تحترم “ممارسة طويلة الأمد”.

ورفض المسؤول تأكيد احتمال انعقاد اجتماع في كاليفورنيا بين تساي إنغ وين والزعيم الجمهوري في مجلس النواب كيفن مكارثي المتحدر من هذه الولاية الواقعة في الغرب الأمريكي.

وواشنطن التي أعلنت اعترافها الدبلوماسي ببكين في 1979 هي أقوى حليف لتايوان ومزود رئيسي لها بالأسلحة.

You might also like