ترامب قد يمثل أمام “محكمة منهاتن” وسط استنفار أمني

0 42

تستعد الولايات المتحدة لاحتمال توجيه لائحة إتهام جنائية أو حتى اعتقال رمزي للرئيس السابق دونالد ترامب، الثلاثاء، في قضية تسديد مبلغ من المال عام 2016 لممثلة إباحية يُعتقد أنه كان على علاقة بها، وهو ما وصفه الملياردير “بحملة اضطهاد” ضده، داعيا إلى مظاهرات.

وفقًا لمصادر استخباراتية نقلتها شبكة “سي بي إس” الأميركية، يزداد الآن العنف والتهديدات على الإنترنت بشكل كبير بعد إعلان الرئيس السابق عن توقعه توجيه اتهام ضده بحلول يوم الثلاثاء.

ووفقًا للمصادر، تحتوي منشورات لمتطرفين على دعوات لحرب أهلية، وحذر المدعي العام في مانهاتن من توجيه اتهامات لترامب، نظرًا للعنف الذي سيشهده الرد عليها، والذي قد يفوق حتى الهجوم على الكونغرس في السادس من يناير 2021.

القضية تتسارع

دافع دونالد ترامب عن نفسه مرة أخرى، الإثنين، وكتب بأحرف كبيرة على منصة “تروث سوشيال” “لا توجد جريمة”.
تسارع التحقيق الأسبوع الماضي؛ فقد أدلى مايكل كوهن المحامي السابق لترامب -الذي سدد المبلغ عام 2016، والذي تحول إلى عدوه منذ ذلك الحين- والممثلة الإباحية بشهادتيهما أمام هيئة محلفين كبرى، وهي لجنة مواطنين تتمتع بسلطات تحقيق واسعة ومسؤولة عن التصديق على لائحة الإتهام.
دُعي ترامب للتحدث أمام هيئة المحلفين هذه، وفقا للصحافة الأميركية. وقال أحد محاميه إنه “سيستجيب” طوعا لاستدعاء من القضاء في نيويورك.
سوزان نيكيليس محامية الرئيس الأميركي السابق نددت بما عدّتها “ملاحقات سياسية” ضد موكلها ترامب.

توقيف محتمل

استشهد ترامب “بتسريبات” من النيابة العامة لولاية نيويورك، متوقعا توجيه تهم جنائية إليه بعد تحقيق للنيابة العامة لمنطقة مانهاتن بقيادة المدعي العام ألفين براغ، استمر سنوات.

وذكرت وكالة “بلومبرغ” إن ترامب لن يتم تكبيل يديه إذا وجه رسميا ضده إتهام في نيويورك.

كما نقلت الوكالة عن مصدر مطلع أنه على الرغم من أن ترامب سيتم أخذ بصمات أصابعه وتصويره بشكل جانبي وأمامي، إلا أنه لن يتم تقييد يديه أمام الكاميرات أو وضعه في زنزانة.

ومن المحتمل أن يظل رهن الإحتجاز تحت حراسة جهاز سري سيكون مكلف بحمايته.

تظاهرات أنصار ترامب

دعا ترامب أنصاره إلى “التظاهر” وتم تنظيم أول تجمع “سلمي” لمناصريه الشباب مساء الإثنين في جنوب جزيرة مانهاتن في نيويورك.

والخوف الرئيسي لدى السلطات يتمثل في تكرار فوضى الهجوم على مبنى الكابيتول الكونغرس في واشنطن في 6 يناير 2021، عندما دعا دونالد ترامب مناصريه إلى الاحتجاج على نتائج انتخابات عام 2020، التي هُزم فيها أمام جو بايدن.

وقد قال متحدث باسم الشرطة إن “حالة استعداد شرطة نيويورك ثابتة في كل الأوقات ولجميع الإحتمالات”، مشيرا إلى أنها “تقوم بالتنسيق مع الشرطة الفدرالية ومكتب النيابة العامة في مانهاتن”.

ففي حال اعتُقل أو حتى وُجهت إليه اتهامات؛ سيشكل الأمر سابقة لرئيس سابق في الولايات المتحدة، ذلك أنه لم يتم توجيه اتهام قط لرئيس أميركي، سواء كان في منصبه أو بعد مغادرة البيت الأبيض.

 كيف تفاعلت القضية؟

كان ترامب أعلن، السبت الماضي، أنه قد يتعرض للإعتقال في مدينة نيويورك، الثلاثاء، على خلفية مزاعم الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، بأنها تقاضت 130 ألف دولار من مايكل كوهين، محامي دونالد ترامب، قبل أسابيع من انتخابات العام 2016.

ودُفعت هذه الأموال، بحسب المزاعم، لكي تصمت ستيفاني عن علاقة عاطفية تقول إنها أقامتها مع ترامب قبل سنوات.

وأمر رئيس مجلس النواب الأميركي، كيفن مكارثي، وهو من الحزب الجمهوري بفتح تحقيق برلماني مع المسؤولين عن التحقيق الجنائي مع ترامب في منهاتن.

واتهم مكارثي المدعي العام في منهاتن بالإستغلال “الشنيع” للسلطة.

قضايا تلاحق ترامب

وقضية نيويورك تلك واحدة من بين عدة قضايا يواجهها ترامب، فهناك قضايا أخرى:

تدخله في انتخابات ولاية جورجيا.

ويواجه تحقيقا في دوره باقتحام أنصاره لمقر الكونغرس الأميركي يوم السادس من يناير 2021، في محاولة لإلغاء هزيمته في انتخابات الرئاسة وقتها.

كما يواجه تحقيقا آخر بشأن احتفاظه بوثائق سرية بعد تركه للبيت الأبيض.

You might also like