مجلس النواب الأردني يصوت بطرد السفير الإسرائيلي من عمّان، احتجاجا على “خريطة سموتريتش”

0 48

صوت مجلس النواب الأردني اليوم الأربعاء على توصية بطرد السفير الإسرائيلي من عمّان، إحتجاجا على تصرف أحد وزراء حكومة بنيامين نتنياهو. وأوضحت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن رئيس مجلس النواب، أحمد الصفدي، طالب الحكومة “باتخاذ إجراءات فعالة ومؤثرة ضد استخدام وزير المالية الإسرائيلي لخريطة مزعومة تشمل حدود المملكة والأراضي الفلسطينية المحتلة”.

ويأتي هذا بعدما استدعت الخارجية الأردنية أول أمس الإثنين السفير الإسرائيلي إيتان سوركيس للإحتجاج على سلوك وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، الذي ألقى خطابا من منصة عليها خريطة لإسرائيل تضم أراضي فلسطين والمملكة الأردنية.

وقالت الخارجية الأردنية إنها أبلغت السفير الإسرائيلي أن سلوك الوزير -خلال مشاركته في فعالية عقدت الأحد الماضي في باريس- يمثل “تصرفا تحريضيا أرعن”، واعتبرته خرقا للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية.

وفي تعليقها، أكدت الخارجية الإسرائيلية في بيان لها التزام إسرائيل باتفاق السلام مع الأردن، واعترافها بسلامة جميع أراضي المملكة الأردنية، بحسب تعبير البيان.

كما أجرى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي إتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أكد خلاله التزام إسرائيل باتفاق السلام مع الأردن وبسلامة أراضي المملكة.

You might also like