الزلزال ، خسائر قطاع الصناعة في تركيا تقدر ب9 مليارات دولار

0 101

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى ورانك، أن الخسائر التي تكبدتها صناعة المناطق المتضررة من الزلزال بلغت 170 مليار ليرة تركية، وهو ما يعادل 9 مليارات دولار أمريكي، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة اليوم الأحد. وأضاف البيان أن الفرق المختصة قد أنهت عمليات إحصاء الخسائر في البنية التحتية والفوقية والمعدات المستخدمة في قطاع الصناعة في المناطق المتضررة من الزلزال.

وأضاف البيان أن وزارة الصناعة تواصل العمل من أجل إيجاد حلول لجميع المشكلات التي يعانيها قطاع الصناعة في المناطق المتضررة. وأكد الوزير أن الحكومة التركية ستواصل دعم الاستثمار في قطاع الصناعة بالمناطق المتضررة من الزلزال.

وسبق أن قدر البنك الدولي كلفة الزلزالين المدمرين بـ34.2 مليار دولار من الأضرار المادية، أو نحو 4%من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021.

وقدم البنك مساعدة فورية قيمتها 780 مليون دولار لتركيا من مشروعين قائمين هناك، بالإضافة إلى مليار دولار في مشروع تعاف طارئ جديد.

وكانت الحكومة التركية أعلنت خطتها لإعادة إعمار المناطق المدمرة على لسان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وعد بإعادة بناء ما دمره الزلزال في غضون عام واحد.

وفي السادس من فبراير/شباط 2023، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان متتاليان بقوة 7.7 و7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الإرتدادية العنيفة، مما خلف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

You might also like