البحرين – “إعلان البحرين” الصادر عن مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة

0 77

المنامة في 07 مارس /بنا/ أصدر مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة (UNCPGA)، في ختام أعمال اجتماعه المنعقد في مملكة البحرين اليوم ، “إعلان المنامة”، وفيما يلي نص البيان :

انعقد مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة (UNCPGA) في المنامة بمملكة البحرين، في السادس والسابع من مارس 2023 برئاسة الدكتور هان سونغ سو، رئيس الدورة السادسة والخمسين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ورحب المجلس بالرؤية التي عبر عنها سعادة السيد تشابا كوروسي، رئيس الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حول تركيز عمل المجلس على إدارة الأزمات واتخاذ الخطوات اللازمة نحو التغيير. وجدد أعضاء المجلس التأكيد على أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام بدون تنمية، ولا تنمية بدون سلام، ولا سلام أو تنمية بدون احترام حقوق الإنسان.

ودعا المجلس إلى إنهاء فوري للصراع في أوكرانيا وإيجاد حل سياسي عاجل من خلال الوسائل الدبلوماسية، على أسس ميثاق الأمم المتحدة والقرارات الثلاثة الأخيرة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن هذه القضية. وأكد المجلس كذلك أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع.

كما أكد المجلس دعمه لجهود رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة لمنع المزيد من التصعيد في هذا الصراع الخطير.

وأعرب المجلس عن قلقه البالغ إزاء التبعات الإنسانية والاقتصادية والتنموية والبيئية والاجتماعية والمالية المتزايدة للحرب في أوكرانيا، ليس فقط بالنسبة لأوكرانيا والدول المجاورة، بل على الصعيد العالمي كذلك، وخاصة بالنسبة للبلدان النامية.

ودعا المجلس إلى إيلاء مزيد من الاهتمام في الوقت الراهن بإعداد أجندة بناء السلام بعد انتهاء الصراع في المنطقة، بما في ذلك إعادة بناء أوكرانيا ووضع إطار أمني دولي مستدام.

كما رحب المجلس بالجهود التي يبذلها الأمين العام لدعم رقمنة منظمة الأمم المتحدة. وفي إشارة إلى أن تزايد التهديدات السيبرانية يشكل خطرًا كبيرًا على الأفراد والشركات والحكومات، شدد المجلس على الحاجة إلى العمل معًا لوضع تدابير فعالة لمنع الهجمات السيبرانية والتصدي لها، وبناء عالم رقمي أكثر أمانًا ومرونة يشجع التكنولوجيا والابتكار مع التصدي للأخطار والتحديات في هذا المجال.

وأعرب مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة عن خالص امتنانه لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين المعظم على كرم ضيافته، مرحباً باقتراح جلالته بإنشاء مؤسسة لدعم عمل مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم. كما أعرب المجلس عن بالغ تقديره لسعادة الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة، رئيسة الدورة الحادية والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، لجهودها في استضافة دورة المجلس في المنامة.

You might also like