الأردن ..اعتمدت قواعد إنشاء وحدة علاقات المستثمرين بالشركات المدرجة بالبورصة

0 94

أكد مازن الوظائفي، المدير التنفيذي لبورصة عمان، أن الشركة قامت بتعديل تعليمات إدراج الأوراق المالية في عام 2018، واعتمدت قواعد جديدة لإنشاء وحدة علاقات المستثمرين في الشركات المدرجة في البورصة. وأشارت بيانات البورصة إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار جهودها لتحسين الأطر التنظيمية والتشريعية وتبني أحدث الممارسات الدولية لتعزيز الشفافية والمناخ الإستثماري وتعزيز تنافسية السوق.

وأشار إلى أنه قد تم إضافة بند جديد إلى أحكام المادة (9) من تعليمات إدراج الأوراق المالية يلزم الشركات المدرجة التي تشملها عينة الرقم القياسي ASE20 بإنشاء وحدة أو دائرة خاصة تكون مسؤولة عن علاقات المستثمرين وفقاً للقواعد التي تحددها البورصة.

يأتي ذلك بسبب أهمية دور علاقات المستثمرين في إنشاء قنوات اتصال فعالة مع المحللين الماليين والمستثمرين وممثلي الإعلام والمساهمين وغيرهم من أصحاب المصلحة، ونقل المعلومات المتعلقة بالسوق إلى مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية العليا في الشركة. وهذا يؤدي إلى توطيد العلاقة مع المستثمرين الحاليين والمحتملين، وتعزيز جاذبية وتنافسية هذه الشركات، والحد من انتشار الشائعات السلبية.

وأضاف الوظائفي بأنه قد تم تحديد متطلبات البورصة بموجب مجموعة من القواعد التي تنظم موضوع إنشاء وحدة علاقات المستثمرين في الشركات المدرجة، حيث ستصبح الشركات المدرجة التي تشملها عينة الرقم القياسي ASE20 للربع الأول من عام 2023 ملزمة بإنشاء تلك الوحدة خلال عام 2023.

أما الشركات التي يتم إضافتها لعينة الرقم القياسي ASE20 للربع الثاني والثالث والرابع من كل عام، فإنها تلتزم بإنشائها خلال العام اللاحق للعام الذي يتم فيه إضافتها إلى العينة.

كما أشار الوظائفي إلى أن البورصة بصدد إصدار دليل تعريفي بإدارة علاقات المستثمرين لتوعية وتثقيف الشركات المدرجة بمفهوم إدارة علاقات المستثمرين وأهمية وجود مثل هذه الوحدة/ الدائرة في الشركة وأبرز المهام التي تقوم بها ومزايا وجودها داخل الشركة.

You might also like