إقتراح مجلس الدوما الروسي بتسهيلات الحصول على الجنسية لمواطني 4 دول

0 66

تقدمت لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما الروسي بتعديل مشروع قانون الجنسية الروسية بهدف تسهيل حصول مواطني بيلاروس وكازاخستان ومولدوفا وأوكرانيا الذين يعيشون في روسيا على الجنسية الروسية، وذلك عن طريق الإجراءات المبسطة. ويتضمن المشروع القانوني، الذي تم تبنيه في القراءة الأولى، إعادة منح هذا الحق للمواطنين المذكورين من خلال مرسوم رئاسي.

وفقاً لما اقترحه النائب الأول لرئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما، قسطنطين زاتولين، يقوم هذا التعديل بإعادة الحق في الحصول على الجنسية الروسية لمواطني جمهورية بيلاروس وجمهورية كازاخستان وجمهورية مولدوفا وأوكرانيا الذين يقيمون بشكل دائم في أراضي روسيا الإتحادية، أي أولئك الذين حصلوا على تصريح إقامة.

وأوضح زاتولين أن مشروع القانون الرئاسي ينص على أن هذه الفئة من المواطنين يمكن أن تمنح حق المواطنة بمرسوم رئاسي، مضيفا ” لماذا تنتظر هذه الفئة المرسوم الرئاسي إذا كان القانون الحالي يمنحهم هذا الحق”.

وقال النائب الأول لرئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة في مجلس الدوما: “نحن نتحدث عن شروط الإقامة في روسيا المشروطة للحصول على الجنسية بإجراءات مبسطة، أقترح تقليص هذه الشروط (من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة).

وأقترح كذلك تبسيط إجراءات الحصول على الجنسية بالنسبة لأفراد أسر المتزوجين والمتزوجات من مواطنين روس حتى في حالة عدم وجود أطفال.

You might also like