نائب الرئيس التركي: سعداء بزخم العلاقة مع السعودية

0 52

أعرب نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، أمس الثلاثاء، عن سعادة بلاده إزاء الزخم الذي تشهده العلاقات مع السعودية.

وقال أوقطاي، في كلمة خلال حفل الترويج لفيلم وثائقي تركي حول رحلة الحج في أنقرة: إن “زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى جدة، في أبريل الماضي، وقدوم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى أنقرة، في يونيو 2022، فتحت صفحة جديدة من التعاون بين البلدين”.

وأضاف: “نحن سعداء للغاية إزاء الزخم الذي تشهده العلاقات التركية السعودية، خلال هذه المرحلة الجديدة، على مختلف الأصعدة”.

كما أعرب نائب الرئيس التركي عن شكره للسلطات السعودية إزاء الجهود التي تبذلها لتنظيم موسم الحج.

ولفت إلى بدء اللقاءات رفيعة المستوى والأعمال المشتركة بين تركيا والسعودية، فيما يخص التحضيرات لموسم الحج المقبل.

وأشار إلى أنهم سيعملون مع السعودية خلال مؤتمر الحج المزمع عقده في مدينة جدة، يوم 9 يناير، على تعزيز مصالح الحجاج الأتراك.

وفي 13 ديسمبر الماضي، افتتح وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، النسخة التركية من منصة “نسك” الرقمية التي أنشأتها المملكة للمعتمرين، خلال حفل بمدينة إسطنبول على هامش زيارة رسمية أجراها لتركيا.

وقال الوزير الربيعة، في كلمة له خلال الحفل: إن “افتتاح منصة نسك باللغة التركية جزء من الجهود المستمرة لتسهيل الخدمات المقدمة لزوار بيت الله الحرام”.

و”نسك” منصة رسمية تقدم حزمة واسعة من الخدمات والمعلومات للمعتمرين والزوار، وتمكنهم من أداء نسك العمرة بسهولة، والتقدم بطلب الحصول على تأشيرة إلكترونية وحجز الفنادق والرحلات الجوية.

كما اتفق وزير الحج والعمرة السعودي مع رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال الزيارة ذاتها، على توقيع بروتوكول بمدينة جدة، في يناير 2023، حول أعداد الحجاج الأتراك وكل ما يتعلق بموسم الحج.

وشهدت العلاقات التركية السعودية تقارباً خلال الفترة الماضية، بعدما بدأ قادة البلدين العمل على تصحيح العلاقات والدفع بالشراكات الاقتصادية قدماً.

وزار الرئيس التركي السعودية، أواخر أبريل الماضي، وقال إن الزيارة تدشن لحقبة جديدة من العلاقات.

كما زار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أنقرة، في يونيو الماضي، واتفق مع رئيسها على بدء مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين.

 

You might also like