6 دول بينها الأردن تعقد اجتماعا في عمان لتعزيز التعاون السياحي

0 51

بدأت، الإثنين، في عمان، أعمال الاجتماع الرابع للجنة التوجيهية لمشروع منصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوسطية للتراث الثقافي لـ “اليونسكو” الممول من الاتحاد الاوروبي بمشاركة 6 دول بينها الاردن.

يضّم  المشروع كلا من إيطاليا، إسبانيا، مصر، الأردن، البرتغال، ولبنان

ويهدف المشروع الذي يمثل الأردن فيه دائرة الآثار العامة والجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع، إلى الترويج عالميا لمواقع سياحية في الدول المشاركة بالمشروع ضمن تقنية رقمية تتيح للمواطنين في أنحاء العالم الاطلاع على ما تزخر به الدول المشاركة من إرث حضاري وتاريخي متميز ودعم الشباب والنساء وتوفير فرص عمل.

وقال مدير عام دائرة الآثار العامة فادي بلعاوي، خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع، إن القطاع السياحي في الأردن يوفر 55 ألف فرصة عمل وهناك توجه من خلال رؤية التحديث الاقتصادي لزيادة هذا الرقم وزيادة الاستثمارات في القطاع السياحي، مشيرا إلى أن 13% من الناتج القومي في الأردن يتأتى بشكل مباشر من السياحة، إضافة إلى 30% بشكل غير مباشر.

وعرض بلعاوي لما يزخر به الأردن من إرث ثقافي، مؤكدا أهمية مشروع منصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوسطية للتراث الثقافي لـ “اليونسكو” في الترويج السياحي للعديد من المناطق في الدول المشاركة ومن بينها المدينة الوردية (البترا) في الأردن بتقنيات مختلفة، وكذلك أهمية تنفيذ ومتابعة مخرجات المشروع على أرض الواقع.

وقال رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع رضا الخوالدة، إن الجمعية حصلت على دعم من الاتحاد الاوروبي للمشروع والذي يسعى إلى خلق الريادة والإبداع والابتكار بمشاركة 6 دول متوسطية.

وأشار إلى التعاون بين القطاعين الأكاديمي والصناعي لإيجاد منتجات ثانوية جديدة من خلال استخدام احدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (الواقع المعزز والواقع الافتراضي والواقع المختلط) وذلك من أجل تعزيز مستوى التراث الثقافي لليونسكو في منطقة البحر المتوسط وتوسيع نتائج البحث العلمي.

وأضاف، أن المشروع يتبنى المشاركة الفعالة للشباب والشابات وغير المندمجين في التعليم أو العمل أو التدريب المهني حيث شارك العديد من الشباب في مجموعات الدعم المحلية والمختبرات الحية والدورات التدريبية التي نفذتها الجمعية، كما عمل المشروع على تعزيز التعاون بين الجامعات والشركات الصغيرة والمتوسطة المخصصة لمنتجات مبتكرة في الواقع المعزز والواقع الافتراضي والواقع المختلط.

وعرض مدير المشروع طلال العكشة الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الماضية والتعاون بين جميع الشركاء لتنفيذ أهداف ومضامين المشروع.

من جهتها، أشادت ممثلة السياحة في دائرة منطقة صقلية روزاليا جيامبروني؛ بما حققه المشروع من إنجازات خلال المرحلة الماضية، معربة عن أملها في تحقيق مزيد من الإنجازات في المرحلة المقبلة من خلال التشبيك والتعاون بين جميع الشركاء.

ويناقش الاجتماع على مدار ثلاثة أيام الإنجازات التي حققها المشروع خلال الفترة الماضية وإنجازات كل دولة مشاركة على حدة إضافة إلى خطط المرحلة المقبلة للمشروع والوضع المالي والتوصيات والتوجيهات ومناقشة العراقيل التي قد تعترض المشروع وسبل التغلب عليها.

 

You might also like