20 مليون دولار دعم سعودي لمواجهة أزمة الغذاء في اليمن

0 40

قالت مصادر يمنية رسمية  إن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وقّع اتفاقية تعاون مشتركة مع برنامج الأغذية العالمي بقيمة 20 مليون دولار لمواجهة انعدام الأمن الغذائي في اليمن، حيث يواجه الملايين الجوع، وذلك بسبب فجوات حادة في التمويل والتضخم العالمي والتأثير غير المباشر للحرب في أوكرانيا.

وذكرت الوكالة أنه بموجب الاتفاقية سيتم تلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية العاجلة لقرابة 524 ألف نسمة من الأسر الأكثر احتياجا في اليمن، الذي يمر بأسوأ أزمة إنسانية في العالم جراء الصراع المستمر منذ قرابة 8 سنوات.

وأكد ريتشارد راجان، الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة باليمن، أهمية المساعدات السعودية الجديدة التي تأتي في وقت حرج بالنسبة للعائلات الأكثر احتياجا.

وأضاف أن الدعم أسهم في تجنيب الشعب اليمني خطر المجاعة، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية أسهمت بمبلغ 1.168 مليار دولار في استجابة البرنامج في اليمن منذ عام 2015.

ومن جانبه أوضح مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للعمليات والبرامج أحمد البيز أنه سيجري بموجب الاتفاقية شراء وتوزيع قرابة 16908 أطنان من دقيق القمح بهدف تعزيز الأمن الغذائي في محافظات عدن والضالع والحديدة ومأرب وشبوة وتعز وحجة.

يأتي الدعم السعودي بعد تحذير الأمم المتحدة هذا الأسبوع من أن نفاد التمويل يهدد الملايين بالجوع الشديد في هذا البلد الفقير.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في تقرير حديث، إن أكثر من 80% من سكان اليمن يكافحون للحصول على الغذاء والمياه الصالحة للشرب والخدمات الصحية الكافية، في حين أن ما يقرب من 90% من السكان لا يحصلون على الكهرباء.

You might also like