مساعدات أمريكية بقيمة 1,65 مليار دولار للأردن العام المقبل

0 62

أكدت تقارير صادرة عن مركز أبحاث الكونغرس الأرمريكي، أن الولايات المتحدة في طريقها لتقديم نحو 1.65 مليار دولار كمساعدات للأردن خلال العام المقبل.
وبحسب ما جاء في تقارير صحفية منقولة عن أبحاث أمريكية، فقد وجه الكونغرس وزارة الخارجية الأمريكية إلى استمراية دعم جهود الحكومة الأردنية لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والديمقراطية والتشاور مع لجان الاعتمادات بشأن مقترحات السياسة المحتملة التي تهدف إلى مساعدة الأردن على تحقيق إصلاحات إضافية وطويلة الأمد، بما في ذلك في المياه والقطاعات العامة.
كما دعا قانون اعتماد مخصصات وزارة الخارجية الأمريكية، بحسب ما جاء في التقرير المترجم للعربية، إلى توفير ما لا يقل عن 1.65 مليار دولار للأردن في العام 2023، منها 1.035 مليار دولار كمساعدات اقتصادية لدعم الموازنة الحكومية وبرامج تنفذها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وسيوفر القانون مبلغا إضافيا قدره 200 مليون دولار مخصصة لغايات الدعم الاقتصادي “وفقًا لالتزامات جرى التعهد بها بموجب الاتفاقية الثنائية”، ويلتزم مشروع القانون “بتقديم ما لا يقل عن” 400 مليون دولار كمساعدات عسكرية.
وبحسب ما جاء في التقرير فإن حجم المساعدات الأمريكية السنوية للأردن تضاعف 3 مرات على مدار الخمسة عشر عاما الماضية، ومقارنة مع مذكرة التفاهم السابقة البالغ قيمتها 6.3 مليار دولار لخمس سنوات، فإن مذكرة التفاهم الرابعة بقيمة 10.15 مليار دولار، أعلى بنسبة 13.7٪ سنويا وتستمر لمدة سبع سنوات مالية؛ مما يمثل “أكبر التزام بالمساعدات الخارجية الأميركية متعدد السنوات”، وفق التقرير.

وبين التقرير أن إجمالي المساعدات الأميركية (التي تشرف عليها وزارتا الخارجية والدفاع) للأردن منذ 1946 وحتى السنة المالية 2020، بلغت ما يقرب من 26.4 مليار دولار.

You might also like