خطوات رسمية أردنية إماراتية في التنقيب عن الذهب والليثيوم

0 68

شهد ملف التنقيب عن الذهب والليثيوم خطوة رسمية جديدة، اليوم الأحد في الأردن بالبحث عن المعادن النادرة.

و وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية ، مذكرتي تفاهم مع الشركة العربية للتعدين، الأولى للتنقيب عن الليثيوم في منطقة فينان بوادي عربة، والثانية للتنقيب عن الذهب في منطقة جبل مبارك بمحافظة العقبة.

ووقع المذكرتين بحسب مراسل وكالة A24 ، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية صالح الخرابشة، وعن العربية للتعدين مدير عام الشركة حسن التكروري.
و حضر التوقيع أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام، ومدير عام الشركة العربية للتعدين (الفجيرة) المهندس طه خوالدة، ومدير الاستثمارات والمساهمات في الشركة المهندس مظفر القاضي، ومدير مديرية دراسات المصادر الطبيعية هشام الزيود، ومديرة التطوير والتخطيط المؤسسي في وزارة الطاقة شروق عبدالغني.

وقال الوزير الخرابشة بعد توقيعه الإتفاقية ، إن مذكرة التفاهم الخاصة باستغلال الذهب في منطقة جبل المبارك ومدتها 12 شهرًا تتيح للشركة العربية للتعدين التنقيب عن الليثيوم في منطقة مساحتها 50 كيلومترًا مربعًا، من خلال إجراء الدراسات الجيولوجية والمسح الجيولوجي لمنطقة الاستكشاف، يُستثنى منها المناطق الواقعة ضمن حدود المحميات الطبيعية والأثرية والجيولوجية.

وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم الخاصة باستكشاف الليثيوم ومدتها 12 شهرًا، قال الخرابشة، إنها تتيح لـ”العربية للتعدين” إجراء عمليات الاستكشاف والتنقيب على أرض مساحتها 35 كيلومترًا مربعًا، تُستثنى منها المناطق الواقعة ضمن حدود المحميات الطبيعية والأثرية والجيولوجية.
من جانبه قال مدير عام الشركة العربية للتعدين حسن التكروري، إن المذكرتين تؤكدان توجه الشركة نحو التوسع في الاستثمار بمجال التعدين في الأردن، بعد تجارب ناجحة سابقة في المملكة، مشيدًا بالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.
وتقدمت الشركة العربية للتعدين في وقت سابق لوزارة الطاقة برسالة اهتمام أبدت فيها رغبتها بإجراء دراسات تنقيبية لتقييم الجدوى الإقتصادية لخام الليثيوم والذهب في جنوب المملكة من خلال العرض المباشر للخامات الإستراتيجية

You might also like