الحوثيون يتحدثون عن اتصالات مكثفة لوقف الحرب في اليمن

0 55

أعلنت جماعة الحوثي في اليمن، أمس الاثنين، وجود اتصالات من أجل وقف الحرب الدائرة في اليمن، منذ 8 سنوات، وذلك بعد أكثر من شهرين من الفشل بتمديد الهدنة.

وقال ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى للمليشيا، في بيان اطلع عليه “الخليج أونلاين”، إنه اطلع على الاتصالات القائمة بشأن المباحثات بين اليمن والتحالف المتعلقة “بوقف العدوان ورفع الحصار وما تمخضت عنه من نتائج”.

ولم يكشف المجلس التابع للجماعة عن طبيعة هذه الاتصالات، لكنه حذر من “مخاطر استمرار حالة اللاسلم واللاحرب في اليمن”، مشدداً على أنها لن تستمر بلا نهاية.

وأشار إلى أن الجماعة “ستتخذ الإجراءات اللازمة عندما يحين الوقت المناسب لذلك، وبما يمنع مخطط التحالف لإيقاع اليمن في هذا الفخ”، وفق تعبيره.

كما شدد على فصل الملف الإنساني عن السياسي والعسكري، مشيراً إلى أن التقدم في هذا الملف هو المؤشر للمصداقية في إنجاح أي وساطات أو اتصالات أو مباحثات.

ومطلع الشهر الجاري، شهدت الرياض مباحثات أمريكية أممية سعودية منفصلة؛ لبحث سبل تمديد الهدنة و”تعنت” الحوثيين إزاء الهدنة (بدأت مطلع أبريل وانتهت بداية أكتوبر) ووقف الحرب.

والخميس الماضي، طالب سفراء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لدى اليمن بالتعاطي البنَّاء مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لإعادة تثبيت هدنة طويلة وموسعة، وشددوا على أهمية تجنب التصعيد، وضبط النفس.

ويواصل المبعوثان الأممي هانس غروندبرغ، والأمريكي تيموثي ليندركينغ، السعي لإحياء الهدنة، بدعم من سلطنة عُمان.

ويعيش اليمن أزمة إنسانية تقول الأمم المتحدة إنها الأسوأ في العالم، حيث يعيش 80% من اليمنيين على شفير المجاعة؛ بسبب الحرب المستمرة منذ 8 سنوات.

 

You might also like