غوتيريش يعيّن الكويتي عبد الله دشتي منسقاً لمبادرة نقل الحبوب الأممية

0 83

عيّنَ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، الكويتي عبد الله عبد الصمد دشتي منسقاً أممياً لمبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب.

ويأتي تعيين دشتي خلفاً للسوداني أمير محمود عبد الله، الذي شغل منصب منسق الأمم المتحدة منذ أغسطس 2022.

وأعرب الأمين العام في بيان، عن امتنانه لقيادة السوداني عبد الله، وعمله الجاد والتزامه بتنفيذ المبادرة في الأوقات الصعبة.

والأحد الماضي، أوضح وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قرة إسماعيل أوغلو، أن 585 سفينة محملة بـ15 مليوناً و80 ألف طن من الحبوب انطلقت من موانئ أوكرانية بين مطلع أغسطس الماضي و25 ديسمبر الجاري، عبر “ممر الحبوب”.

وفي 22 يوليو الماضي، وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا اتفاقية في إسطنبول؛ لاستئناف صادرات الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود، والتي توقفت في فبراير 2022 على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

جدير بالذكر أن دشتي تقاعد في عام 2021 من القوات المسلحة الكويتية برتبة فريق، ويملك 40 عاماً من الخبرة في مجالات العمليات البحرية والقيادة والإدارة داخل الكويت والانتشار متعدد الجنسيات.

وشغل دشتي منذ عام 1981 مناصب مختلفة تتراوح بين ضابط حرب رئيسي، وضابط تنفيذي، وضابط تدريب وضابط ارتباط داخل القوات المسلحة الكويتية، وضمن ذلك في عمليات الانتشار الإقليمية والدولية.

وشغل في الفترة من عام 2019 إلى 2020، منصب ملحق الدفاع العسكري للكويت في بلجيكا وممثل البعثة الكويتية لدى “الناتو”.

You might also like