عُمان توقع اتفاقية لتصدير 2.35 مليون طن من الغاز إلى اليابان ” صور”

0 77

وقعت سلطنة عمان واليابان، الثلاثاء، اتفاقية تقضي بتصدير السلطنة 2.35 مليون طن من الغاز الطبيعي سنويا إلى اليابان، في وقت تعاني الأخيرة من تذبذب إمدادات الطاقة بسبب زيادة الطلب العالمي.

وأوردت وكالة الأنباء العمانية، الثلاثاء، أن شركة “جيرا” اليابانية ستتسلم سنويا كميات من الغاز الطبيعي المسال من السلطنة، وهي إحدى أكبر شركات توليد الطاقة في اليابان.

كذلك، ستتسلم الكميات المتبقية شركتا ميتسوي اند كو، وإيتوشو كورب التجاريتين.

وبحسب الوكالة، فإن فترة العقود الموقعة بين الجانبين تمتد على مدى يتراوح بين 5 – 10 سنوات، اعتبارا من عام 2025.

وسلطنة عمان، منتج للغاز الطبيعي بكميات تتراوح بين 50 – 55 مليار متر مكعب سنويا، وتنتج بالمتوسط 1.1 مليون برميل من النفط الخام يوميا.

 

وتلقى سلطان عُمان هيثم بن طارق اليوم الثلاثاء، رسالة خطية من رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، وذلك بالتزامن مع إبرام سلسلة اتفاقيات في مجال الطاقة بين البلدين.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، تتعلق الرسالة بالعلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين، وقام بتسليمها وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا.

وكان مصدر حكومي ياباني ذكر أمس الاثنين، أن شركتي “ميتسوي” و”إتوتشو” اليابانيتين للتجارة وشركة “جيرا”، أكبر شركات توليد الكهرباء في اليابان، تعتزمان إبرام اتفاق أساسي مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لتوريد الغاز عبر عقود طويلة الأمد.

وذكر المصدر أن شركات أخرى تتفاوض أيضا مع الشركة العمانية من أجل عقود محدودة المدة، مضيفاً أن “مشتريات اليابان من الغاز الطبيعي المسال الياباني قد تصل إلى ثلاثة ملايين طن إذا نجحت المناقشات”.

واستوردت اليابان 1.9 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من عمان في 2021، تمثل 2.6% من إجمالي وارداتها من الغاز الطبيعي المسال.

وتسعى اليابان من خلال جولة نيشيمورا التي شملت إلى جانب عًمان المملكة العربية السعودية إلى تأمين مصادر الطاقة، حيث تعتمد بشكل كبير على المنطقة في وارداتها من النفط والغاز.

والأحد الماضي، وقع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان مع وزير الصناعة الياباني في الرياض، على مذكرة تعاون مع اليابان في مجالات الاقتصاد الدائري للكربون، وإعادة تدوير الكربون، والهيدروجين النظيف، ووقود الأمونيا.

 

 

You might also like