صادرات النفط الروسية تهبط 11 بالمئة

0 92

صرحت إحدى المصادر الروسية المطلعة والتي لم تحدد هويتها , لإحدى الصحف اليومية الروسية أن صادرات النفط الروسية تراجعت 11 بالمئة ,في الفترة من الأول وحتى 20 ديسمبر الجاري، مقارنة بالشهر السابق بعد أن دخل حظر فرضه الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي حيز التنفيذ.
وأضافت الصحيفة أن صادرات روسيا إلى الدول من خارج رابطة الدول المستقلة، بما يشمل الشحنات عبر خطوط الأنابيب والمنقولة بحرا، بلغت في المجمل 560 ألف طن يوميا تقريبا خلال الفترة المذكورة، فيما ارتفعت واردات الصين من النفط الخام من روسيا بواقع 17 بالمئة في نوفمبر مقارنة بالعام السابق، إذ سارعت المصافي الصينية لتأمين مزيد من الشحنات قبل سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول السبع في الخامس من ديسمبر الجاري.
يشار إلى أن حظر الإتحاد الأوروبي على صفقات شراء النفط الروسي دخل حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر في خطوة تقول بروكسل إنها ستخفض واردات الإتحاد من النفط الروسي بنسبة 90 بالمئة.
وفي ذات السياق استقرت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، إذ لم تتغير أسعار النفط كثيرا، بعد أن طغى سحب أكبر من المتوقع من مخزونات الخام الأميركية على المخاوف إزاء ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصين أكبر مستورد للنفط.

You might also like