سيول الأمطار تجتاح شوارع سلطنة عُمان ” فيديو “

0 69

شهدت العاصمة العُمانية مسقط، أمس الاثنين واليوم الثلاثاء، هطول أمطار غزيرة شكلت سيولاً جارفة قطعت بعض الطرق، وأغرقت بعض المناطق فيها.

وأظهرت مقاطع فيديو لبعض الأحياء في مسقط، منها حي “القرم”، المياه تغطي السيارات بسبب “الأخدود الجوي”، وسط استمرار تساقط الأمطار بين الحين والآخر.

وقال الدفاع المدني والإسعاف في مسقط إنه تلقى 30 بلاغاً جراء هطول الأمطار، مشيراً إلى أن فرق الإنقاذ تعاملت مع جميع البلاغات، ونجحت بإنقاذ 51 شخصاً، دون تسجيل إصابات.

وقال إنه يتعامل مع عدد من بلاغات الاحتجاز بالمركبات في التجمعات المائية ومجاري الأودية، داعياً الجميع “إلى أخذ الحيطة والحذر، واتباع إرشادات السلامة أثناء هطول الأمطار”.

بدورها أكدت هيئة الأرصاد الجوية العمانية استمرار تدفق السحب على محافظات مسندم، وشمال الباطنة، وجنوب الباطنة، والبريمي، والداخلية، ومسقط، والظاهرة، وشمال الشرقية، وجنوب الشرقية، مع فرص هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحياناً تؤدي لجريان الشعاب والأودية.

ونقلت صحيفة “الشبيبة” عن الهيئة قولها إن تأثر أجواء سلطنة عمان بالمنخفض الجوي سيستمر، خلال اليومين القادمين، مشيرة إلى أن كميات الأمطار قد تصل لـ 60 ملم خلال الفترة القادمة.

وعن التأثير المتوقع قالت الإرصاد العُمانية، إن هناك فرص هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة من 10 إلى 60 ملم تؤدي إلى تجمع المياه في الأماكن المنخفضة وجريان الشعاب والأودية.

ونبهت إلى أن هناك رياحاً هابطة نشطة تتراوح سرعتها من 15 إلى 35 عقدة (30-70 كم الساعة).

وكانت محافظات مسقط، وجنوب الباطنة، وشمال الباطنة، والداخلية، ومسندم، والظاهرة، والبريمي العمانية، شهدت أمطاراً متفرقة متفاوتة الغزارة قد أدت إلى جريان الشعاب وبعض الأودية.

وتتعرض السلطنة للأمطار الشديدة والأعاصير؛ بسبب موقعها المطل على بحر العرب وشمال المحيط الهندي، وأيضاً بسبب التخطيط العمراني، الذي له دور في الحد من الأنواء المناخية.

 

You might also like