روسيا تتفاوض مع دول خليجية على نظام دخول دون تأشيرة

0 83

عربت روسيا عن رغبتها في تعزيز علاقاتها مع دول الخليج والعمل على إلغاء تأشيرات الدخول مع معظم دول مجلس التعاون.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف، قوله إن بلاده تعمل على إنشاء نظام يسمح بالدخول من دون تأشيرة مع معظم دول الخليج، ومن ضمن ذلك السعودية والبحرين.

وأشاد المسؤول الروسي بما وصلت إليه العلاقات بين موسكو ودول الخليج، وقال: إن “علاقاتنا تتطور بشكل جيد للغاية، ووفود رجال الأعمال تتبادل الزيارات، وأعتقد أنه يمكننا العمل معاً”.

يأتي هذا فيما أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن العلاقات بين المملكة وروسيا تتطور، وأنه يجب البناء على هذا بالحوار، وهو ما ساعد المملكة على التوسط في صفقات إطلاق سراح بعض الأسرى.

وتشهد العلاقات الروسية الخليجية مرحلة من التقارب الكبير في الآونة الأخيرة، خاصة بعد أن قررت دول الخليج التزام الحياد تجاه الأزمة الأوكرانية، ورفضت إدانة الغزو الروسي.

كما اتفقت السعودية وروسيا، في أكتوبر الماضي، على خفض انتاج النفط بدءاً من مطلع نوفمبر المنقضي، وهو ما أغضب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقبل ذلك، وتحديداً في مايو الماضي، زار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دولاً خليجية كسلطنة عُمان ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، في خطوة لتعزيز العلاقات.

 

You might also like