” السندباد البحري ” تميمة بطولة ” خليجي 25″ .. ” صور”

0 62

اختيار شخصية “السندباد البحري”  بجعلها تميمة لبطولة “خليجي 25”  في العراق تحمل دلالات عديدة، لا سيما أن البطولة تقام في البصرة، المدينة القابعة في جنوبي العراق، والتي شهدت موانئها رحلات السندباد الأسطورية في بحار العالم عبر الخليج العربي.

الثلاثاء (25 أكتوبر 2022)، وتزامناً مع سحب قرعة كأس الخليج في البصرة، تمهيداً لاستضافة الحدث من 6 – 19 يناير 2023، كُشف النقاب عن تميمة البطولة، المتمثلة بشخصية السندباد البحري.

ونشر الاتحاد العراقي مقطع فيديو قصيراً يظهر فيه السندباد البحري بزيه القديم التقليدي، الذي اشتهر به في المسلسل الكرتوني الشهير الذي جسد شخصية السندباد.

ويظهر في الفيديو أيضاً البساط السحري، الذي اشتهر أيضاً في إحدى حكايات السندباد، حيث يخرج من خلف جذع نخلة، يشبه تصميم الملعب الرئيس للبصرة، وهو أحد الملعبين اللذين ستقام عليهما البطولة، ويحمل اسم “جذع النخلة”.

عدة رموز تجعل السندباد كتميمة يتلاءم مع البطولة الخليجية الأشهر والأحب والأقرب للخليجيين.

فالبلدان المشاركة بالبطولة جميعها متصلة ببحر واحد هو الخليج العربي، الذي كان يجوبه السندباد.

ومن شواطئ البصرة التي تحتضن “خليجي 25” كان ينطلق السندباد إلى الخليج ماراً بموانئه وشواطئه، ليصل إلى غاياته في بلاد الهند وأفريقيا.

والبلاد المشاركة في البطولة الخليجية جميعها عُرفت بامتهان البحر لنسبة كبيرة من سكانها؛ حيث يتخذونه للسفر والتجارة والصيد، وهو ما يزيد من رمزية التميمة التي ارتبطت بالتجارة في السفر عبر البحار، عبر سفن خشبية تشبه في تصميمها السفن التي كان يستخدمها البحارة العرب.

 

من هو السندباد البحري ؟

السندباد البحري، وفق ما تفيد كتب التاريخ، شخصية غير حقيقية، وهي جزء من سلسلة حكايات ألف ليلة وليلة، الذي يعتبر واحداً من أهم الكتب التاريخية العربية، حيث كان نتاج الأدب العربي الذي ارتفع شأنه في عهد الخلافة العباسية التي ازدهرت فيها مختلف العلوم، وكانت بغداد حاضرة الدنيا حينذاك.

والاسم مشتق من الفارسية (سند آباد)، ويعني زعيم نهر السند، للدلالة على أنه بحار ينطلق في وجهاته إلى سواحل الهند والسند وجنوب أفريقيا.

وبحسب ما تصوره القصص، فالسندباد البحري تاجر يتميز بالبطولة والإقدام والشجاعة والمغامرة، وهو يعيش في بغداد عاصمة الخلافة العباسية، الفترة الذهبية من عصور العرب والمسلمين، وتحديداً في عصر هارون الرشيد (ولد في 7 مارس 766م، توفي في 24 مارس 809م).

وبحسب الموروث القصصي، يرث السندباد عن والده ثروة طائلة لكنه ينفقها، ويبدأ رحلته في التجارة عبر الإبحار، وتبدأ مغامراته في مواجهة الصعاب والأهوال والنجاة منها.

وفق ما ذكرت الحكايات فإن للسندباد البحري سبع رحلات، الأولى تبدأ عندما قرر الاستراحة ليلاً وهو في البحر، فيُخيم على ظهر جزيرة، ليكتشف لاحقاً أن ما خيّم عليه ظهر وحش عملاق كاسر وليس جزيرة.

ويقع السندباد في مأزق مع هذا الوحش، وينجو منه بطريقة عجيبة.

أما الرحلة الثانية فتتحدث عن لجوئه إلى جزيرة نائية فيها طائر رخ، فيقرر الاستعانة بالرخ لإخراجه من الجزيرة ليعود ويقع في مأزق ثانٍ؛ حيث تلقيه الرخ في جزيرة مليئة بالكنوز والأفاعي، وتبدأ مغامرة السندباد في محاولة النجاة.

وفي الرحلة الثالثة يصل السندباد ورفاقه إلى جزيرة يعيش فيها وحش عملاق ذو عين واحدة، ويقرر الوحش أن يطهو واحداً منهم.

ويختار الوحش في النهاية الشخص الأكثر وزناً وهو القبطان، ومن هنا تبدأ محاولات السندباد لإنقاذ القبطان وتخليص نفسه والمجموعة من هذا المأزق.

وتكون مغامرة الرحلة الرابعة حين ترسو سفينة السندباد ورفاقه على جزيرة أهلها من آكلي لحوم البشر، الذين يقررون أن يُعدوا من السندباد وأصحابه مائدة طيبة للعشاء.

هنا تبدأ مغامرات السندباد في إنقاذ نفسه ورفاقه، لكن محاولاته تقوده لمأزق آخر يُحبس فيه سرداب ينجو منه بأعجوبة.

في الرحلة الخامسة يلتقي السندباد في إحدى الجُزر بشيخ كبير يعتقد أنه أحد التجار من رفاقه، فيهم بمساعدته ويحمله على ظهره، ليتبين لاحقاً أن هذا الرجل هو وحش اسمه عجوز البحر.

ويقرر هذا الوحش أن يلتصق بالسندباد ويبقى جالساً على ظهره للأبد، وتبدأ محاولات السندباد للتخلص من هذا الوحش الذي ينجو منه بطريقة غريبة.

 

أما الرحلة السابعة ففيها ينطلق السندباد ومعه رفاقه مرةً أخرى للإبحار والتجارة، وبعد أن تجري سفينته في البحر يعترضها ثلاثة وحوش بحرية عملاقة وضخمة تعمد إلى إلقاء الصخور على السفينة حتى تدمرها تماماً.

وبذلك تنتهي حكايات السندباد ومغامراته السبع في البحر.

 

وبالعودة إلى بطولة الخليج، جاء المنتخب العراقي على رأس المجموعة الأولى لـ”خليجي 25″ بصفته منظم البطولة، إلى جانب منتخبات السعودية وسلطنة عُمان واليمن.

وحل المنتخب البحريني على رأس المجموعة الثانية؛ لكونه بطل النسخة الأخيرة لكأس الخليج، إلى جانب منتخبات قطر والإمارات والكويت.

You might also like