نتنياهو معلقا على نتائج الانتخابات الإسرائيلية: نحن أقرب إلى نصر كبير

0 43

يستعد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو على ما يبدو للعودة إلى السلطة مرة أخرى، وقال  اليوم الأربعاء إن معسكره اليميني على وشك تحقيق نصر كبير في الانتخابات.

وتشير النتائج الأولية بعد فرز ما يقرب من 70% من أصوات الناخبين إلى أن حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو وحلفاؤه من الأحزاب الدينية واليمينية المتطرفة يتجهون لتحقيق أغلبية في البرلمان.

وتشير النتائج أيضا إلى أن الائتلاف الحاكم الذي لم يستمر طويلا بقيادة رئيس الوزراء يائير لابيد والذي يتألف إلى حد بعيد من تيار يسار الوسط قد انهار على ما يبدو.

وقال نتنياهو مبتسما لمؤيديه في مقر الحملة الانتخابية لحزبه الليكود “انتصرنا في اقتراع ضخم بالثقة من الشعب الإسرائيلي. نحن على وشك تحقيق نصر كبير للغاية”.

وكان صوته خشنا بعد أسابيع من الحملات الانتخابية في جميع أنحاء البلاد، وتعهد بتشكيل “حكومة وطنية مستقرة” بينما قاطعته الحشود التي كانت تغني “بيبي ملك إسرائيل”.

وبفضل الأداء القوي لحلفائه من اليمين المتطرف، يستعد نتنياهو، الذي يحاكم بتهم فساد لكنه ينفيها، للعودة إلى السلطة، وفقا لاستطلاعات الرأي التي أجراها التلفزيون الإسرائيلي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء والتي توقعت حصول كتلته المكونة من أربعة أحزاب على 62 مقعدا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

وبعد أقل من 18 شهرا على تخليه عن السلطة، قال نتنياهو إنه سينتظر النتائج الفعلية لفرز الأصوات، ومن المتوقع صدور النتائج النهائية في الأيام القليلة المقبلة.

وانتهى عهد نتنياهو القياسي الذي استمر 12 عاما متتاليا كرئيس للوزراء في يونيو حزيران 2021 عندما تمكن لابيد من تشكيل حكومة ائتلافية غير تقليدية ضمت أحزابا ليبرالية ويمينية وحزبا عربيا لأول مرة.

لكن الائتلاف الهش انهار بعد عام واحد في الحكم.

وامتنع لابيد عن الإقرار بالهزيمة وقال إنه سينتظر النتائج النهائية. وتوقعت استطلاعات الرأي في وقت متأخر الثلاثاء حصوله على 53-54 مقعدا في الكنيست، بفارق كبير خلف نتنياهو.

وقال نتنياهو “الناس يريدون طريقا مختلفا. يريدون الأمن. يريدون القوة وليس الضعف… يريدون الحكمة الدبلوماسية ولكن بحزم”.

وطغت على الحملة الانتخابية الشخصية المؤثرة لنتنياهو، الذي فاقمت معاركه القانونية حالة الجمود التي تعرقل النظام السياسي الإسرائيلي منذ 2019 وعمقت الانقسام بين مؤيديه وخصومه.

كما يستعد إيتمار بن غفير وقائمته القومية المتشددة لأن تكون ثالث أكبر حزب في البرلمان بعد صعودها في الآونة الأخيرة في الحياة السياسية.

ويعول نتنياهو على دعم بن غفير وزعيم اليمين المتطرف بتسلئيل سموتريتش.

ويثير احتمال وجود حكومة تضم بن غفير، وهو عضو سابق في حركة كاخ المدرجة على قوائم مراقبة الإرهاب في إسرائيل والولايات المتحدة وأدين سابقا بالتحريض العنصري، قلق حلفاء من بينهم واشنطن.

ومع ذلك، عززت عودة نتنياهو المحتملة شكوك الفلسطينيين في احتمال التوصل إلى حل سياسي للصراع بعد حملة انتخابية جرت وسط عنف مستمر منذ أشهر في الضفة الغربية المحتلة تضمن مداهمات واشتباكات بصورة شبه يومية.

You might also like