ضربات إيرانية جديدة تستهدف المعارضة الكردية في العراق

This image taken from video footage provided by Iranian military on Thursday, Sept. 29, 2022, a missile is launched during an attack targetting the Iraqi Kurdish region. Iran's powerful Revolutionary Guard has since Monday unleashed a wave of drone and artillery strikes targeting what Tehran says are bases of Iranian Kurdish separatists in northern Iraq. (Iranian military via AP)
0

شنّت إيران في وقتٍ متأخّر ليل الأحد، ضربات جديدة استهدفت مجموعات من المعارضة الكرديّة الإيرانيّة تتمركز في كردستان العراق المجاور، بعد أقلّ من أسبوع على ضربات مماثلة، حسبما أعلنت هذه المجموعات ومسؤولون محلّيون.

وقالت أجهزة مكافحة الإرهاب في كردستان العراق إنّ “الحرس الثوري استهدف مجدّدا أحزابا كرديّة إيرانيّة”، من دون أن يُعطي أيّ حصيلة.

من جهتهما، أكّد الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني وتنظيم “كومله” القومي الكردي الإيراني أنّ الضربات استهدفت منشآتهما في هذه المنطقة شمالي العراق.

وأفادت وكالة الأنباء العراقيّة الرسميّة “واع” بـ”تعرّض مقارّ 3 أحزاب إيرانيّة مُعارضة داخل إقليم كردستان لقصف بالصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانيّة”.

في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، خلّف قصف صاروخي وضربات شنّتها إيران بطائرات بلا طيّار ضد جماعات المعارضة الكرديّة الإيرانيّة قتيلًا و8 جرحى في كردستان العراق، ووقعت ضربات مماثلة في 28 أيلول/سبتمبر.

وأكّد الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني على تويتر الاثنين أنّه استُهدِف في موقعَين قرب أربيل عاصمة إقليم كردستان بـ”قصف صاروخي وطائرات انتحارية بلا طيار”.

وقال أقدم حزب كردي في إيران تأسس في العام 1945 إن “هذه الهجمات العشوائية تأتي في وقت يعجز فيه النظام الإيراني عن وقف التظاهرات الجارية في كردستان”.

وتتهم الحكومة الإيرانية هذه الجماعات المعارضة بإثارة الاضطرابات التي تشهدها إيران منذ 16 أيلول/سبتمبر إثر وفاة مهسا أميني.

وأدانت القيادة العسكرية الأميركية للشرق الأوسط (سينتكوم) في بيان “الضربات الإيرانية عبر الحدود” التي نُفِّذت بـ”صواريخ وطائرات مسيّرة” قرب أربيل.

واعتبرت أن “هجمات عشوائيّة وغير قانونيّة كهذه تُعرّض المدنيّين للخطر وتنتهك السيادة العراقية وتُقوّض أمن واستقرار (…) العراق والشرق الأوسط”.

You might also like