السعودية وكوريا الجنوبية تعززان التعاون في الطاقة والدفاع وتوقعان اتفاقات بـ30 مليار دولار

0

تعهد زعيما كوريا الجنوبية والسعودية، الخميس، بإقامة علاقات أقوى في مجالات الطاقة وصناعة الدفاع ومشاريع البناء، ووقعت المملكة العربية الغنية بالنفط اتفاقات استثمار بقيمة 30 مليار دولار مع شركات كورية جنوبية.

وعبر رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن أمله في أن يوسع البلدان التعاون، ووصف المملكة العربية بأنها شريك رئيسي لبلاده في الاقتصاد وأمن الطاقة.

وأجرى يون محادثات في سول مع الأمير محمد، الذي وصل الأربعاء قادما من بالي بإندونيسيا، حيث شارك في قمة مجموعة العشرين.

وقال مكتب يون في بيان، إن الرئيس يأمل في أن يرى مشاركة من الشركات الكورية الجنوبية في مشاريع مثل مشروع مدينة نيوم الذكية في السعودية، والمزيد من التعاون في صناعة الدفاع والطاقة المستقبلية مثل الهيدروجين.

وأشار الأمير محمد إلى دور الشركات الكورية الجنوبية على مر السنوات في تطوير البنية التحتية للسعودية، وعبر عن رغبته في رؤية تعاون أقوى مع سول على أساس الثقة القائمة بين البلدين.

وقال مكتب يون “قال، على وجه الخصوص، إنه يرغب في تعزيز التعاون بشكل كبير مع كوريا الجنوبية في مجالات الصناعات الدفاعية والبنية التحتية والبناء”.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الصناعة في كوريا الجنوبية إن شركات من بينها سامسونغ سي اند تي وبوسكو القابضة، وقعت أكثر من 20 اتفاقا مع شركات سعودية في مجالات مثل التعاون في الطاقة والسكك الحديدية والكيماويات والأدوية والألعاب.

ونقلت قناة الشرق، ومقرها السعودية، عن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح قوله إن قيمة الاتفاقات الموقعة الخميس، بلغت 30 مليار دولار.

كما نقلت القناة عن الشركة السعودية للاستثمار الجريء قولها، إنها أبرمت اتفاقا في كوريا الجنوبية لإنشاء سبعة صناديق متخصصة.

وقالت شركة الطاقة الكهربائية الكورية (كيبكو) إنها وأربع شركات كورية جنوبية أخرى وقعت مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لبناء وتشغيل مصنع لإنتاج الهيدروجين والأمونيا في السعودية.

وقال مصدر مطلع، وهو غير مخول بالتحدث لوسائل الإعلام وطلب عدم الكشف عن هويته، إن قيمة المشروع ستبلغ نحو 6.5 مليار دولار.

وقالت كيبكو إن من المتوقع أن ينتج المصنع 1.2 مليون طن من الهيدروجين الأخضر والأمونيا سنويا. وذكرت وكالة يونهاب للأنباء الخميس نقلا عن مصادر بالقطاع، أن من المقرر تشييد المصنع بين عامي 2025 و2029 وسيجري تشغيله لمدة 20 عاما.

وذكرت الوزارة أن اتفاقا آخر عبارة عن مذكرة تفاهم بين شركة هيونداي روتيم والمملكة العربية للتعاون في مشروع للسكك الحديدية للمنطقة الاقتصادية والمدينة الذكية (نيوم)، التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار. ولم تكشف عن القيمة المحتملة لهذا الاتفاق بالدولار.

وقال وزير التجارة الكوري الجنوبي لي تشانغ يانغ، “ستدعم الحكومة (الكورية الجنوبية) بفاعلية التنفيذ الناجح لمشروعات التعاون التي تطبق الهندسة المعمارية الكورية الحديثة… في نيوم”.

وارتفعت أسهم هيونداي روتيم 8.5%، مقابل انخفاض 1.1% في السوق الأوسع. كما صعدت أسهم لوتي فاين كيميكال، التي وقعت اتفاقا للتعاون في مجال الصناعات الكيماوية مع وزارة الاستثمار السعودية، 2.1%.

وقالت إس-أويل، التي تعد شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) أكبر مساهم فيها، إن أرامكو تخطط لاستثمار 9.3 تريليون وون (7 مليارات دولار) في مصنع أولسان لإنتاج المزيد من المنتجات البتروكيماوية عالية القيمة.

You might also like