مجلس النواب العراقي يبدأ بالتصويت السري لاختيار رئيس الجمهورية.

0 292

وسط ترقّب عراقي شامل وتأهب أمني، بدأت جلسة انتخاب رئيس للجمهورية في العاصمة بغداد بعد عام من التعطيل والمراوحة في أجواء سرية .

و بدأ النواب مشاوراتهم، بعيد فترة وجيزة من رشقات صاروخية استهدفت بوقت سابق اليوم الخميس المنطقة الخضراء شديدة التحصين.

و أضح مراسل A24 بأن قصفا صاروخيا استهدف منطقة الخضراء ومحيطها بصواريخ من نوع كاتيوشا مما أدى إلى اصابة عدد من المواطنين والأجهزة الأمنية

في حين أفادت خليه الإعلام الأمني، أن الاستهداف اتمّ بـ9 صواريخ كاتيوشا. وأكدت أن الصواريخ ضربت المنطقة الخضراء ومحطيها وسط العاصمة.

يذكر أن البلاد تعيش منذ العام الماضي أزمة سياسية محتدمة بين التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر و”الإطار التنسيقي” (الذي يضم ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالي، وتحالف الفتح، وفصائل أخرى موالية لإيران)، حالت حتى الآن دون انتخاب رئيس للجمهورية أو تشكيل حكومة.

وتأزم الخلاف أكثر منذ يوليو 2022 مع نزول طرفي الخلاف الأبرز إلى الشارع واعتصامهم وسط بغداد. ليبلغ أوجه لاحقا مع بدء مطالبة التيار الصدري بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة من أجل السير بالبلاد على طريق الإصلاحات في ظل رفض خصومه هذا التوجه، وإصرارهم على تشكيل حكومة بمرشحهم وانتخاب رئيس قبل أي انتخابات جديدة.

فيما تطور الخلاف في 29 أغسطس 2022 إلى اشتباكات عنيفة بين الطرفين في وسط بغداد، أدت إلى مقتل 30 شخصاً، وفتحت الأبواب على احتمال عودة التصعيد بشكل خطير

 

 

 

You might also like