بوتين : العلاقات بين روسيا وقطر تتطور بشكل كبير

0 56

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال كلمته في مؤتمر “التفاعل وبناء الثقة في آسيا”، إن العالم بات يصبح متعدد الأقطاب وآسيا تلعب الدور الرئيسي في هذا النظام الجديد.

واعتبر بوتين أن ما يقوض الأمن في آسيا هو الوجود الأميركي

عالم متعدد الأقطاب

كما رأى أن العالم بدأ يصبح اليوم متعدد الأقطاب، حيث تلعب آسيا الدور الأهم في هذا النظام الجديد، وفق تعبيره.

إلى ذلك، شدد على أن روسيا تفعل كل شيء لتشكيل نظام أمن متساو وغير قابل للتجزئة، كما تدافع عن التنمية والازدهار في آسيا، وإقامة روابط اقتصادية متينة في هذه المنطقة.

وأفاد بوتين في كلمته في “مؤتمر التفاعل وبناء الثقة في آسيا ” بتطور العلاقات بينهم وبين قطر بشكل ملحوظ وأشاد بدور قطر في سعيها الداعم لروسيا بحسب وصفه. وتمنى  لقطر النجاح في تنظيم بطولة كأس العالم 2022 وأبدى استعداه لتقديم الدعم اللازم لنجاح بطولة كأس العالم 2022

ودعا  بوتين في كلمته إلى إزالة جميع الحواجز المصطنعة لإعادة سلاسل توريد السلع حول العالم. واعتبر أنه من الضروري استخدام العملات الوطنية بشكل أكثر فاعلية في التعاملات، من أجل تعزيز سيادة الدول.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس الروسي عن نظام عالمي جديد. فقد دعا مرارا في السابق إلى نبذ السياسة الأميركية التي وصفها بـ “الأحادية القطب”، متهما العديد من الدول الأوروبية بالتبعية، ومؤكداً أن بلاده لا يمكن أن تتبع إملاءات واشنطن.

ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، تصاعد التوتر بين روسيا والغرب لاسيما الولايات المتحدة التي فرضت آلاف العقوبات عليها، طالت مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والعسكرية، ولم تستثن السياسيين والنواب والوزراء، والأثرياء الروس، بمن فيهم الحلقة المقربة من بوتين.

You might also like