بدء اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بمشاركة أردنية

0 51

تبدأ،  اليوم الاثنين، فعاليات الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، والتي تستمر حتى 16 تشرين الأول/أكتوبر الحالي.

ويشارك في الاجتماعات من الأردن ، وزيرا التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة والمالية محمد العسعس، ومحافظ البنك المركزي عادل شركس، حيث من المتوقع أن يبحث الفريق الاقتصادي للحكومة مع صندوق النقد والبنك الدوليين رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقها جلالة الملك عبدالله، في حزيران/يونيو الماضي، والتحاور في الاحتياجات التمويلية لتمكين الأردن من تنفيذ الرؤية.

وسيجري الفريق الاقتصادي سلسة اجتماعات على هامش الاجتماعات السنوية مع عدد كبير من الجهات المانحة والتمويلية للتباحث في برامج الحكومة للمساعدات الثنائية للفترة المقبلة وللتباحث في الاحتياجات التمويلية لتمكين الأردن للمضي قدما في برامج التحديث سواء المرتبطة بالسياسية أو الاقتصادية أو الإدارية.

وتجمع الاجتماعات السنوية لمجلسي محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، محافظي البنوك المركزية، ووزراء المالية والتنمية، وبرلمانيين، وكبار المسؤولين من القطاع الخاص، وممثلي منظمات المجتمع المدني، والأكاديميين لمناقشة القضايا موضع الاهتمام العالمي، ومنها الآفاق الاقتصادية العالمية، واستئصال الفقر، والتنمية الاقتصادية، وفعالية المعونات.

وتعقد أيضا ندوات وجلسات إعلامية إقليمية ومؤتمرات صحفية والكثير من الفعاليات الأخرى التي تركز على الاقتصاد العالمي والتنمية الدولية والنظام المالي العالمي.

وتبحث الاجتماعات في 4 محاور رئيسية؛ هي النمو الشامل، والكلفة البشرية لأزمة الغذاء والوقود، والاستثمار في التعليم، والاستثمار في الكوكب.

– اجتماعات سنوية –

وتجتمع مجالس محافظي صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي في العادة مرة واحدة سنويا لمناقشة عمل كل من المؤسستين. وجرت العادة على عقد الاجتماعات السنوية، التي تُنظم عموماً في شهر أيلول/سبتمبر-تشرين الأول/أكتوبر، في واشنطن سنتين متتاليتين وفي أحد البلدان الأعضاء في السنة الثالثة.

وعُقد الاجتماع الافتتاحي لمجلسي المحافظين في سافانا بولاية جورجيا الأميركية في شهر آذار/مارس عام 1946، وعُقدت أول اجتماعات سنوية في واشنطن العام نفسه.

وتتضمن الاجتماعات السنوية اجتماعات لجنة التنمية، واللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، ومجموعة العشر، ومجموعة الأربع والعشرين، والعديد من الدوائر الأخرى.

وفي ختام اجتماعاتها، تقوم لجنة التنمية واللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية، فضلا عن العديد من المجموعات الأخرى، بإصدار بيانات خاصة بكل منها. وتضم الاجتماعات السنوية جلسة عامة يطرح خلالها المحافظون مسائل تتعلق بالأعمال.

وأثناء الاجتماعات السنوية، يتخذ مجلسا المحافظين قرارات بشأن كيفية التعامل مع القضايا النقدية الدولية الراهنة، ويعتمدان القرارات ذات الصلة. ويرأس الاجتماعات السنوية أحد محافظي الصندوق ومجموعة البنك، مع تناوب الرئاسة فيما بين أعضاء المجلسين كل عام. ويتم انتخاب المديرين التنفيذيين مرة كل عامين. ويتم الترحيب كل عام بأي من الأعضاء الجدد في المؤسستين.

وحيث إن الاجتماعات السنوية تجمع عددا كبيرا من المسؤولين من البلدان الأعضاء، فإنها تتيح فرصا للمشاورات الكبيرة والصغيرة، الرسمية وغير الرسمية فيما تُعقد ندوات عديدة بالتزامن مع الاجتماعات، بما فيها ندوات يعقدها خبراء من المؤسستين للصحفيين.

وتستهدف هذه الندوات تشجيع الحوار الخلاق فيما بين الوفود المشاركة من القطاع الخاص والحكومات وكبار موظفي الصندوق والبنك. وتُقدم كل عام أيضا بالتزامن مع الاجتماعات محاضرة بير ياكوبسون عن التمويل الدولي، برعاية مؤسسة أُنشئت تكريما للمدير العام الثالث للصندوق.

You might also like