الاتحاد الأوروبي: فرض عقوبات على إيران ردا على انتهاكات حقوقية خطيرة تتعلق بمقتل مهسا أميني

0 67

افاد الاتحاد الاوروبي اليوم بأنها فرضت  عقوبات على 97 فردا و8 كيانات بإيران ردا على انتهاكات حقوقية خطيرة تتعلق بمقتل مهسا أميني , في حين اتهم المرشد الإيراني علي خامنئي جهات خارجية بالتخطيط لإثارة الشغب في البلاد.

وأكد مصدر في وزارة الخارجية الألمانية -اليوم الاثنين- أن ألمانيا وفرنسا والدانمارك وإسبانيا وإيطاليا والتشيك قدمت 16 اقتراحا بفرض عقوبات جديدة من الاتحاد الأوروبي على إيران بسبب ما تعدّه حملة عنيفة على الاحتجاجات المتعلقة بحقوق المرأة.

وتهدف الإجراءات المقترحة أشخاصا ومؤسسات مسؤولة أساسا عن قمع الاحتجاجات التي اندلعت في أنحاء إيران بعد موت أميني (22 عاما) عقب احتجازها لدى الشرطة.

من جانبها، قالت الحكومة الكندية إنها فرضت عقوبات جديدة على إيران اليوم الاثنين بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان، بما في ذلك ما يتعلق بوفاة مهسا أميني.

وقالت الحكومة الكندية في بيان إن “هذه العقوبات ردا على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتُكبت في إيران، ومن بينها القمع الممنهج للنساء، خاصة الأفعال الشائنة المُرتكبة من قبل ما يسمى “شرطة الإرشاد” في إيران، التي أدت إلى وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها لديهم”.

You might also like