ألمانيا ترفع قيمة مساهمتها في تمويل الناقل الوطني للمياه

0 53

رفعت ألمانيا مساهمتها في تمويل مشروع الناقل الوطني للمياه في الأردن إلى 65 مليون يورو للعام الحالي.

جاء ذلك خلال اختتام المفاوضات الحكومية الأردنية الألمانية السنوية للتعاون التنموي، حيث أعلنت الحكومة الألمانية عن تقديمها 15 مليون يورو إضافية لمشروع الناقل الوطني.

ألمانيا أعلنت خلال مؤتمر المانحين في آذار/ مارس الماضي، عن تقديم منحة بقيمة 50 مليون يورو للمساهمة في تمويل المشروع.

وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، شدد خلال اختتام المفاوضات، على أهمية مواصلة توفير الدعم من المنح الإضافية لهذا المشروع الاستراتيجي الذي يعد أولوية قصوى على أجندة عمل الحكومة، وأحد ركائز الأمن المائي الوطني في إطار تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، لا سيما في ظل الضغوطات والتحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها الأردن، ويتصدرها استضافة أكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري وتبعات جائحة كورونا.

وبلغ حجم التعهدات المعلن عنها لمشروع الناقل الوطني للمياه (العقبة-عمّان لتحلية ونقل المياه) من جميع الدول والشركاء التنمويين 1.830 مليار دولار؛ 447 مليون دولار منح و522 مليون دولار قروض تنموية، و861 مليون دولار قروض استثمارية ميسرة.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة، أعلن مسبقا أن مشروع ناقل المياه الوطني الذي يلبي بعضا من احتياجات الأردن المائية حتى عام 2040، سيدخل حيز التزويد المائي عام 2027.

ويتكون مشروع الناقل الوطني بعناصره الرئيسية من محطة مأخذ على الشاطئ الجنوبي لخليج العقبة ومحطة تحلية وضخ في العقبة وخط ناقل بطول نحو (450) كم، ويوفر مصدرا مستداما لمياه الشرب بواقع 300 مليون متر مكعب ويسد الفجوة الحالية بين ما هو مطلوب وما هو متوفر وهو مشروع وطني بامتياز لا يرتبط بأي ارتباطات سياسية.

وبحث الجانبان الأردني والألماني، خلال المفاوضات، التحديات التي تواجه قطاع المياه، واستراتيجية المياه الجديدة، والناقل الوطني للمياه، وربط المنازل بشبكات الصرف الصحي الجديدة، والارتباطات القطاعية (المياه والطاقة الزراعة،) والاستدامة المالية، والتشغيل، والصيانة المستدامة، والتمويل القائم على النتائج في قطاع المياه، وإدارة الموارد المائية، والإدارة المتكاملة لموارد المياه الجوفية، ومرافق المياه، وحوكمة القطاع، والإدارة الفعالة للمياه.

You might also like