ارتفاع قتلى الاحتجاجات في إيران وتنديد عالمي بقمع السلطات للمتظاهرين

0 55

ارتفعت حصيلة قتلى الحملة الأمنية التي تنفذها السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين في أعقاب وفاة مهسا اميني خلال اعتقالها، إلى أكثر من 76 شخصاً، وفق ما أكدته منظمة “هنكاو” الكردية الحقوقية ومقرها النرويج، بينما أعلنت السلطات في أحدث حصيلة نشرتها مقتل 41 شخصاً بينهم متظاهرون وعناصر أمن.

وأعلن مسؤولون إيرانيون أن السلطات أوقفت أكثر من 1200 متظاهر أمس الاثنين، خلال حملة القمع للتظاهرات المستمرة منذ نحو عشرة أيام.

وشهدت العاصمة طهران ليلة أمس تظاهرات جديدة، كما أظهرت مقاطع مصورة من مدن أخرى إطلاق المحتجين شعارات مناهضة للمرشد الأعلى علي خامنئي، هاتفين “الموت للديكتاتور”، وفي تبريز أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، وفق مشاهد نشرتها منظمة “حقوق الإنسان في إيران”، ومقرها أوسلو.

وتواردت أنباء عن سيطرة المتظاهرين على شوارع مدينة سنندج في محافظة كردستان، فيما أظهرت مقاطع من المدينة عدداً من النساء يلوحن بحجابهن فوق رؤسهن متحدين السلطات، وأطلق سائقون أبواق سياراتهم تضامناً.

وفي موازاة ذلك؛ تصاعد رد الفعل الخارجي والانتقادات الدولية المنددة  بقمع السلطات الإيرانية للمحتجين، خاصة بعد أن اتهمت طهران الولايات المتحدة باستغلال الاضطرابات في محاولة لزعزعة استقرارها.

من جانبه، أكد رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، أن بلاده ستفرض عقوبات على المسؤولين عن وفاة أميني ومن بينهم “شرطة الأخلاق” وقيادتها، كما أعربت باريس، عن “إدانتها بأشد العبارات القمع العنيف الذي يمارسه الجهاز الأمني الإيراني ضد التظاهرات” المستمرة في إيران، فيما استدعت ألمانيا السفير الإيراني، غداة تنديد الاتحاد الأوروبي بالاستخدام “غير المتكافئ والمعمم” للقوة واستدعاء طهران السفيرين البريطاني والنرويجي.

You might also like