موسكو تعلن عن اختراق طائرة استطلاع بريطانية مجالها الجوي وكييف تحذر من “كارثة نووية”

0 53

بحث وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في مكالمة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شروط التشغيل الآمن لمحطة زاباروجيا للطاقة النووية، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن انتهاك طائرة استطلاع بريطانية من طراز “آر سي-135” (RC-135) المجال الجوي الروسي.

كما أشارت الوزارة -في بيان- إلى أن الجانبين تطرقا أيضا خلال المكالمة إلى مبادرة الأمم المتحدة بشأن تسهيل توريد الأسمدة والسلع الغذائية الروسية.

وفي سياق متصل، أكدت الخارجية الروسية أنها لن تسمح بأي زيارة تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتفقد محطة زاباروجيا النووية إذا كانت تمر عبر كييف.

ونقلت وكالة إعلام روسية عن إيغور فيشنفيتسكي نائب رئيس إدارة الانتشار النووي والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية أن أي زيارة تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتفقد محطة زاباروجيا النووية الأوكرانية لا يمكن أن تمر عبر كييف، لأن الأمر ينطوي على خطورة بالغة.

وأضاف فيشنفيتسكي أن أي زيارة من هذا النوع ليس لديها تفويض لمعالجة مسألة “نزع السلاح” من المحطة كما طالبت كييف، ويمكنها التعامل فقط مع “الوفاء بضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية”.

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قال إن الأمم المتحدة لديها القدرات اللوجستية والأمنية اللازمة لدعم زيارة مفتشين تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زاباروجيا عن طريق كييف، ولكن ينبغي أن يكون هناك اتفاق مع كل من روسيا وأوكرانيا.

ورفض دوجاريك في كلمة له في نيويورك أمس الاثنين الاتهامات الروسية بأن الأمم المتحدة تمنع زيارة خبراء نوويين إلى محطة زاباروجيا النووية.

You might also like